بوريل يحثّ البلدان الأوروبية لفتح مستودعات الدبابات أمام أوكرانيا

بالتزامن مع اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في “الناتو” ومجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء والأربعاء، لبحث تسريع عمليات إرسال الأسلحة إلى كييف، حثّ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، البلدان الأوروبية لفتح مستودعات دباباتها “المرتبة” وتسليمها لأوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

قال بوريل، متحدثًا لأعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: “بعثت برسالة إلى جميع الدول الأوروبية التي لديها مستودعات حديثة، أنها تجمع الغبار في المستودعات ولا تفعل أي شيء”، مضيفاً، “أعطوهم لأوكرانيا في أقرب وقت ممكن، لأننا في الربيع والصيف سنواجه أحداثا حاسمة”.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر، أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بتدريب 15 ألف جندي أوكراني إضافي.

وقال بوريل عبر تويتر، إن ذلك يأتي في إطار مهمة المساعدات العسكرية، مما يرفع إجمالي عدد أفراد القوات الأوكرانية المدربة إلى 30 ألف.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيقدم 25 مليون يورو (27.5 مليون دولار) على شكل معدات وتدريبات لعمليات إزالة الألغام في أوكرانيا.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة. أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

صرحت وزارة الخارجية الروسية أن دول الناتو “تلعب بالنار” بتزويد أوكرانيا بالسلاح. وأشار السكرتير الصحفي لرئيس روسيا الاتحادية دميتري بيسكوف إلى أن ضخ أوكرانيا بأسلحة من الغرب سيكون له تأثير سلبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى