تحديات عسكرية ودبلوماسية تواجه أردوغان في أفغانستان

في محاولة لتحسين العلاقات بين واشنطن وأنقرة، عرض رئيس النظام النظام رجب طيب أردوغان على الولايات المتحدة تأمين مطار كابول الدولي الحيوي في أفغانستان، حيث تكمل القوات الأميركية وقوات حلف الأطلسي انسحابهما من الدولة التي مزقتها الحرب.

تحذير حركة طالبان الإرهابية للنظام التركي يسلط الضوء على التحديات العسكرية والدبلوماسية لعرض أردوغان.

تقول ليلا جاكينتو الكاتبة في فرانس 24: “تحولت الرحلة إلى المطار الرئيسي في كابول إلى زحف خلال 20 عامًا من الوجود الأمني ​​الأميركي في أفغانستان، حيث أدت نقاط التفتيش الأمنية المتزايدة باستمرار إلى إبطاء المسافرين وهم يتجهون نحو مطار حامد كرزاي الدولي. لكنها تقدم أيضًا تجربة بصرية لمناظر غير منقطعة لساحات المدينة التاريخية، مع آثارها التي تخترق ضباب كابول بينما تزمير السيارات، والسائقون يقسمون والباعة المتجولون يتنقلون برشاقة بين ممرات المرور.”

الساحات – التي سميت على اسم أبطال المقاومة البارزين المناهضين لطالبان الإرهابية، أحمد شاه مسعود وعبد الحق – تشير إلى الضربات في تحد هذه الأيام مع تقدم طالبان للأرض وإصدار السفارات الأجنبية تنبيهات إجلاء لمواطنيها في أفغانستان.

فرنسا آخر المغادرين

أصبحت فرنسا، الثلاثاء، آخر دولة تنضم إلى قائمة الدول التي تطالب رعاياها بمغادرة أفغانستان. قبل شهرين تقريبًا، أغلقت أستراليا فجأة سفارتها في كابول، مما أثار لعبة تخمين متوترة بين الأفغان حول البلد التالي.

يبدو أن جميع الطرق تؤدي إلى الخروج من أفغانستان حيث أتاح الانسحاب المتسارع للقوات الأميركية على مدى الأسابيع القليلة الماضية اكتساح عناصر طالبان الخفيف في العديد من المقاطعات. مع تقلص البعثات الأجنبية، أصبح أمن مطار كابول – البوابة الرئيسية لأفغانستان غير الساحلية إلى العالم – يخضع لتدقيق شديد.

وحذرت حركة طالبان تركيا، الثلاثاء، من تمديد وجود قواتها في أفغانستان لتأمين مطار كابول الدولي. وقالت طالبان في بيان نُشر على تويتر، إن خطة أنقرة للإبقاء على بعض القوات لحراسة المطار “مستهجنة” وحذرت من “عواقب” إذا فشل المسؤولون الأتراك في “إعادة النظر في قرارهم ومواصلة احتلال بلادنا”.

جاء البيان بعد أيام من إعلان أردوغان أن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على “نطاق” مهمة تأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأجنبية.

تم اقتراح العرض التركي لحراسة وتشغيل مطار كابول الحيوي رسميًا خلال أول اجتماع لأردوغان مع الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة الناتو في يونيو.

هرب الجنود الأفغان

أثار الاقتراح أسابيع من المناقشات رفيعة المستوى وجاء في الوقت الذي يحاول فيه أردوغان إصلاح العلاقات الأميركية التركية في ظل إدارة بايدن. لا تزال تركيا تترنح تحت تأثير العقوبات الأميركية المفروضة العام الماضي على شرائها صواريخ أرض-جو روسية من طراز S-400. أثار استحواذ أنقرة على نظام الدفاع الروسي غضب الناتو أيضًا، حيث شكك بعض الأعضاء في عضوية تركيا في التحالف العسكري.

في هذه الأثناء، يراقب المجتمع الدولي تداعيات الانسحاب الأميركي المتسارع بجزع حيث تخلت القوات الأميركية عن قاعدة باغرام ليلاً دون إبلاغ نظرائها الأفغان وهرب الجنود الأفغان عبر الحدود الشمالية إلى طاجيكستان، مما أجبر روسيا على تقديم ضمانات أمنية إلى جمهورية طاجيكستان. جمهورية الاتحاد السوفياتي السابق في آسيا الوسطى.

نداء جورج دبليو بوش

داخل أفغانستان، تتزايد التقارير عن فظائع طالبان في المناطق الريفية، ويوم الأربعاء، وجه جورج دبليو بوش نداءً علنيًا نادرًا ما بعد الرئاسة من أجل حقوق “النساء والفتيات الأفغانيات” المعرضات لخطر “ضرر لا يوصف” من “وحشية طالبان”.

تحول أمن مطار كابول، وهو أمر ضروري لوجود دبلوماسي وإنساني دولي في أفغانستان، إلى مصدر قلق ملح، وبدا أن العرض التركي أصاب النقطة المثالية للدول التي تتدافع لمواجهة تداعيات الانسحاب الأميركي.

طالبان توبخ تركيا

وتقول الكاتبة: “لكن توبيخ طالبان الشديد لتركيا هذا الأسبوع يسلط الضوء على التحولات الدراماتيكية في القوة على الأرض والثقل الدبلوماسي للجماعة حيث من المقرر استئناف محادثات السلام في الدوحة، قطر، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.”

السؤال بالنسبة للعديد من المحللين والمواطنين الأتراك هو ما إذا كانت إدارة أردوغان قد قضمت أكثر مما تستطيع مضغه بينما تتطلع طالبان إلى تحقيق نصر في “الحرب الأبدية” الأميركية التي استمرت 20 عامًا.

تم تداول اقتراح المطار في دوائر السياسة الأفغانية منذ شهور، ولم يكن تحذير طالبان الأخير مفاجئًا لمعظم المحللين.

وقال علي عديلي، الباحث والمدير لشبكة محللي أفغانستان ومقرها كابول: “ليس من غير المتوقع أن ترد طالبان على هذا النحو على أنباء الاتفاق بين الولايات المتحدة وتركيا. بالنسبة لطالبان، هذا يعني أنها امتداد للعملية العسكرية الدولية التي بدأت في أواخر عام 2001″. هدف طالبان في الوقت الحالي هو خروج جميع الفاعلين الدوليين من أفغانستان. سيكون هدفهم النهائي هو الاستيلاء على كابول، ربما عسكريًا وليس كجزء من تسوية تفاوضية”.

وأشار عديلي إلى أن تحذير طالبان من الترتيبات الأمنية للمطار “يتعارض مع تأكيداتهم المستمرة بأنهم لن يضروا بمصالح البعثات الدبلوماسية والجهات الإنسانية الفاعلة في أفغانستان”.

مساهمة تركيا

ساهمت تركيا بقوات في مهمة الناتو على مدى العقدين الماضيين ولديها حاليًا حوالي 500 جندي في مهام غير قتالية في أفغانستان، وفقًا لخبراء عسكريين أتراك.

ولم ترد تفاصيل حتى الآن عن عدد القوات المطلوبة لتأمين مطار كابول واستبعد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار زيادة كتيبة قوامها 500 فرد في أفغانستان.

كما أن هناك القليل من الوضوح حول ما إذا كانت القوات التركية ستعمل في ظل مهمة قيادة لحلف شمال الأطلسي، أو تحت راية تركية – مثل الانتشار العسكري لأنقرة في سوريا وليبيا ومنطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها على الحدود الأرمينية الأذربيجانية.

إن أي عملية أمنية تركية بدون غطاء دبلوماسي لحلف شمال الأطلسي أو الأمم المتحدة أمر محفوف بالمخاطر، وفقًا لما قاله ميتين جوركان، الخبير الأمني ​​التركي ومؤلف كتاب “ما الخطأ الذي حدث في أفغانستان؟”.

أوضح غوركان في مقابلة هاتفية مع فرانس 24: “إذا كانت مهمة تابعة للأمم المتحدة، فسيكون ذلك أسهل على تركيا، وسيمنحها شرعية قوات حفظ السلام الدولية”. الحال في الوقت الراهن. ويقول الأميركيون إن المهمة يجب أن تكون في إطار العلاقات الثنائية بين تركيا وأفغانستان. لكن الحكومة الأفغانية ضعيفة، وهذا أمر محفوف بالمخاطر “.

إشراك باكستان

وفي تصريحاته الأسبوع الماضي، قال أردوغان إنه يأمل في إشراك باكستان في مهمة تأمين المطار. لكن المحللون يحذرون من أن قول ذلك أسهل من فعله.

وقال مسؤول باكستاني كبير تحدث لصحيفة فاينانشيال تايمز شريطة عدم الكشف عن هويته، إن إسلام أباد تتوقع “مشاركة معلومات استخباراتية بشأن أفغانستان” من تركيا مقابل “دعم لوجستي ومرور” عبر باكستان.

لقد رفضت إسلام أباد بالفعل الإذن الأميركي بشن هجمات جوية في أفغانستان من أراضيها، ويأتي تورط باكستان في أي مهمة تركية مع مجموعة من التحديات الخاصة بها.

ولطالما كانت مؤسسة المخابرات العسكرية الباكستانية الداعم الرئيسي لطالبان على الرغم من نفي الحكومات الباكستانية دعم الحركة وتقول إن تأثيرها محدود على الجماعة الإسلامية.

كما تصر طالبان على أنهم ليسوا مدينين بالفضل لباكستان. لكن المفاوضين الأميركيين رفضوا هذا الادعاء، مشيرين إلى أنه خلال محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان، كان ممثلو طالبان في قطر يسافرون بانتظام إلى باكستان للتشاور مع قيادتهم.

تورط إسلام أباد في أفغانستان – مصدر المشاعر التاريخية المعادية لباكستان بين العديد من الأفغان – يعطي غوركان أسبابًا أخرى للقلق. “باكستان ممثل مخادع هنا. هل تستطيع أنقرة الاعتماد على باكستان لتكون شريكًا أمينًا؟ ” سأل جوركان بصيغة النفي.

يشك عدلي أيضًا في مشاركة باكستان في المهمة. لا أرى أي نوع من الدعم من باكستان للمهمة التركية لتأمين المطار. ولكي يحدث ذلك، يجب أن يكون هناك شيء مهم لباكستان.

يتساءل بعض المحللين الأتراك عما إذا كانت مهمة أمن المطار لديها أي شيء مهم لمصالح أنقرة في المنطقة.

ويشير جوركان، الضابط العسكري التركي السابق الذي خدم في أفغانستان في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلى أن وحدة القوات التركية التي يبلغ قوامها 500 جندي تشارك حاليًا في مهام غير قتالية في أفغانستان.

وأوضح أنه في حين أن أنقرة كانت لها مهام قيادية في إطار الترتيبات الدورية لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، لم تشارك القوات التركية مطلقًا في مواجهة مسلحة في ظل عمليات قتالية.

عواقب وخيمة على تركيا

يمكن أن يتغير ذلك بسرعة في مطار كابول – مع عواقب وخيمة على تركيا.

وقال غوركان: “يجب على أنقرة أن تضع الشروط: ما هي قواعد الاشتباك في حالة وقوع اشتباك مسلح، وضد من يُسمح باستخدام الأسلحة وغير المسموح به، وكيف ينسق الجنود الأتراك مهمتهم مع قوات الأمن الأفغانية”. لا أحب أن يحث الأميركيون تركيا على إقامة اتصال مباشر مع الحكومة الأفغانية. هذا محفوف بالمخاطر “.

إذا كانت المخاطر العسكرية عالية، فإن المسؤوليات الدبلوماسية تكون أكبر لأن تركيا – العضو الوحيد في الناتو ذو الأغلبية المسلمة والذي له روابط عرقية وثقافية بأفغانستان – لديها الكثير لتخسره.

وتقول الكاتبة: “أفغانستان موطن للعديد من الجماعات العرقية التركية، بما في ذلك الأوزبك الأقوياء في الشمال، وهم أعداء تقليديون لطالبان التي يهيمن عليها البشتون. تاريخياً، تتمتع أنقرة بعلاقات وثيقة مع قادة المجتمع الأوزبكي مثل عبد الرشيد دوستم، أمير الحرب السابق ونائب الرئيس الأفغاني.”

اتصالات مع طالبان

في السنوات الأخيرة، أقامت تركيا اتصالات مع طالبان الإرهابية، على غرار القوى الإقليمية وخلصت إلى أنه من الأفضل التعامل مع الفائز المحتمل في “الحرب الأبدية” الأميركية.

لكن تواصل أنقرة مع طالبان ما زال يؤتي ثماره الدبلوماسية.

كان الوضع الخاص لتركيا في أفغانستان أحد الأسباب التي دفعت إدارة بايدن في وقت سابق من هذا العام إلى اقتراح “مسار اسطنبول” لتحريك مفاوضات الدوحة التي كانت تتأخر منذ سنوات.

بعد فترة وجيزة من تولي بايدن منصبه، أرسل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين رسالة فظة إلى الرئيس الأفغاني أشرف غني في أوائل مارس، يأمره بالامتثال لمبادرات واشنطن الجديدة. وقال بلينكين إن من بينها “اجتماع رفيع المستوى” بين طالبان وممثلي الحكومة الأفغانية ستستضيفه تركيا “في الأسابيع المقبلة”.

لكن الأسابيع تحولت إلى شهور، ولم يتحقق اجتماع اسطنبول، الذي كان مقررا مبدئيا في 24 أبريل قبل تأجيله.

وأوضح عديلي، نقلاً عن مصادر داخل فرق التفاوض، أن “طالبان رفضت المشاركة في مؤتمر اسطنبول”. لقد فضلت طالبان المحادثات البطيئة في قطر بدلاً من المسار السريع في اسطنبول.

أفغانستان، التي لها تاريخ طويل من الحروب الأهلية التي خاضت في الغالب على أسس عرقية، لديها أيضًا انقسامات قادرة على ابتلاع القوى الأجنبية العاملة في البلاد.

شدد جوركان: “يجب أن تبقى تركيا فوق الهويات الطائفية والعرقية والدينية. هذه هي المهمة الأكثر تحديا لأنقرة. داخل أفغانستان، هناك أيضًا انقسامات بين أولئك الذين يرغبون في التعامل مع الدول الغربية والمجتمع الدولي، والمتشددين الأيديولوجيين الملتزمين بالأنظمة القائمة على الشريعة.”

الرأي العام التركي

الرأي العام التركي ليس موحدًا أيضًا وهذا شيء يجب على حكومة أردوغان مراقبته بعناية.

بينما تعرض القنوات التلفزيونية الموالية لأردوغان خبراء يشيدون بخطوة الرئيس الأخيرة لتوسيع نفوذ أنقرة في أفغانستان، كان النقاد يشككون في المهمة.

تراوحت الموافقة العامة التركية على مآثر أردوغان العسكرية الأخيرة بين أكثر من 70٪ لصالح العمليات ضد حزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا إلى 30٪ لتورط أنقرة في الأزمة الليبية.

قال غوركان: “أنا متأكد من أن البعثة الأفغانية ستحظى بدعم شعبي أقل من البعثة في ليبيا”. “كثير من الناس يتساءلون ما الهدف من إرسال جنودنا إلى أفغانستان في هذا الوقت.”

وأوضح جوركان أن داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ظهرت أيضًا انقسامات بين مؤيدي أردوغان غير المحدودين و “الدوائر المعادية لأميركا في قاعدة حزب العدالة والتنمية التي تتساءل لماذا تتعاون تركيا مع الأميركيين للقيام بعملهم القذر”.

الخطر الأكبر، وفقًا لجوركان، هو الضربة المحتملة التي قد تتعرض لها القوة الناعمة لتركيا في أفغانستان.

قال جوركان: “تتمتع تركيا بالقوة الناعمة في أفغانستان بسبب انتصارها العسكري الناعم الذي حققه، على نحو متناقض، الجنود الذين لم يطلقوا النار من أسلحتهم بسبب المهمة غير القتالية”. “إذا تم نشر الجنود الأتراك في ظل قدرة عملياتية، وإذا كانت هناك اشتباكات وبدأ الجنود في إطلاق النار، فإن تلك السمعة التي بناها الجيش التركي في أفغانستان على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية يمكن أن تنهار بسهولة في غمضة عين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى