ترامب يحذر من أن الولايات المتحدة “ذاهبة إلى الجحيم”

حذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من أن الولايات المتحدة “ذاهبة إلى الجحيم”، فالبلاد بحاجة إلى زعيم قوي، وإلا “لن تنجو”.

وقال ترامب في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، إنه شهد “تغييرات جذرية” منذ نهاية رئاسته، “بلادنا ذاهبة إلى الجحيم، أمتنا في حالة تدهور … هذا البلد في حالة فوضى. البلاد لن تستمر في العيش إذا بقيت على هذه الحالة”.

وبحسب ترامب، أظهر الرئيس الحالي جو بايدن ضعفًا على المسرح العالمي. لذلك، يعتقد ترامب أن الولايات المتحدة تحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى إلى رئيس قوي للتعامل مع قادة العالم “الحاذقين والأذكياء” مثل، على سبيل المثال، الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأضاف ترامب: “أريد أن أرى شخصًا رائعًا، سواء كان جمهوريًا أم ديمقراطيًا. أفضل أن أراه يحقق نجاحًا لا يصدق، حتى لو كان ذلك يعني حملة أكثر صعوبة وربما حتى هزيمة”.

الانسحاب من أفغانستان

وفي موضوع الانسحاب من أفغانستان، قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، إنه هدد “بمحو” المؤسس المشارك لحركة طالبان إذا خرج عن الاتفاق معه، بل أرسل له صورة لمنزله، ليثبت أنه قادر على فعل ذلك.

وكشف ترامب (76 عامًا) في مقابلة مع “فوكس نيوز” إنه هدد الملا عبد الغني بارادار أثناء المحادثات، التي استمرت 18 شهرًا قبل أن يأمر خليفته الرئيس بايدن بـ “الانسحاب الرهيب” من أفغانستان.

وقال ترامب بشأن الزعيم الملقب بـ “بارادار الجزار”، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس الوزراء بعد استيلاء طالبان على السلطة: “لقد أرسلت له صورة لمنزله”.

وذكر ترامب في الجزء الثاني من المقابلة التي أجراها على الهواء أن برادار رد عليه بالقول: “لكن لماذا ترسل لي صورة لمنزلي؟”، ليرد عليه ترامب: ” إذا فعلت أي شيء، سنضربكم أكثر مما تعرضت له أي دولة في أي وقت مضى”. فأجاب بارادار: “أنا أفهم تماما فخامة الرئيس”، ليعلق ترمب: “لا أعرف هل قال فخامة الرئيس لبايدن أم لا”.

ولاحظ ترامب كيف أنه “أراد الخروج” من أفغانستان.. وكان الشخص الذي قلل من الوجود الأميركي “إلى عدد قليل جدًا من الجنود”.

وأصر على أنه “كان من الممكن أن يكون لدينا جدول زمني مشابه للغاية، لكنني كنت سآمر بأن يكون الجيش الأميركي آخر من يخرج”، مشيرًا إلى أنه لم يكن يسمح أيضًا بترك أفضل المعدات العسكرية في العالم “بقيمة 85 مليار دولار هناك”.

“الانسحاب الرهيب” لبايدن

وتابع قائلا إنه وبدلاً من ذلك أدى “الانسحاب الرهيب” لبايدن إلى مقتل 13 من أفراد الجيش في مشاهد مروعة من الفوضى في مطار كابل في أغسطس من العام الماضي.

وقال ترامب: “لقد فقدنا 13 جنديًا، وكان لدينا أيضًا عدد كبير من الجنود الذين أصيبوا بجروح مروعة، لا أرجل، ولا أذرع..”. كما أصر على أن “الكثير من الأشخاص السيئين” كانوا قادرين أيضًا على الفرار من أفغانستان وسط الحشود في الطائرات الأميركية. وتابع “لقد ركب الكثير من الأشرار تلك الطائرات.. وهم أشرار إرهابيون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى