تعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين قائداً للقوات الروسية في أوكرانيا

القوات الجوية تضرب نقطة انتشار للمرتزقة الأجانب وتقتل العشرات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو، قرر اليوم السبت، تعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين قائدا للقوات الروسية في منطقة العمليات العسكرية الخاصة بأوكرانيا، كما أعلنت في بيان منفصل اليوم السبت، أن قواتها الجوية ضربت نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب على محور زابوروجيه، ما أدى إلى مصرع أكثر من 160 مسلحاً.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إنه “بقرار من وزير دفاع روسيا الاتحادية، تم تعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين، قائدا للمجموعة المشتركة من القوات في منطقة العملية العسكرية الخاصة”.

وقاد الجنرال سيرغي سوروفيكين، قبل سنوات، القوات الروسية في سوريا، كما شارك في حرب الشيشان الثانية، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وفي 24 يونيو الماضي، كان سوروفيكين على رأس قوات الجنوب الروسية في أوكرانيا، كما قاد سابقاً مجموعة روسية في سوريا، وشارك في الحرب الشيشانية الثانية وفي الصراع في طاجيكستان.

بطل الاتحاد الروسي

وأعلنت روسيا تعيين سوروفيكين قائداً لقواتها في سوريا في مارس 2017، كما تم تعيينه في نوفمبر 2017 قائداً أعلى للقوات الجوية الروسية.

ولد سيرغي سوروفيكين في أكتوبر 1966 في نوفوسيبيرسك الروسية، والتحق بجيش الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1983.

وفي أكتوبر 2017، نال لقب بطل الاتحاد الروسي، لـ”شجاعته وبطولاته في أداء الواجب العسكري في سوريا”، وفق وزارة الدفاع الروسية، كما حصل على وسام “القديس جورج الرابع”، ووسام “الاستحقاق العسكري” وعدد من ميداليات أخرى.

انفجار جسر القرم

تعيين الجنرال سيرغي سوروفيكين، جاء عقب حادث انفجار شاحنة قرب قطار يسير على جسر القرم أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود بالقطار وتعطيل حركة المرور على الجسر.

وقالت السلطات الروسية إن الحادث تسبب في تعليق حركة السيارات والقطارات في جسر القرم من دون وقوع إصابات أو ضحايا بشرية.

وأكدت أنه يجري في مكان الحادث اتخاذ الإجراءات لتحديد ملابسات الانفجار وإزالة آثاره.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في أسباب وتداعيات حادث جسر القرم، فيما أكد نائب رئيس مجلس الدوما، أوليغ موروزوف، أن الهجوم الإرهابي المعلن منذ فترة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحد، بل “إعلان حرب بلا قواعد”.

من جانبه، قال رئيس برلمان جمهورية القرم الروسية فلاديمير كونستانتينوف، إن جسر القرم تعرض لأضرار بسبب “المخربين الأوكرانيين”.

يذكر أن جسر القرم هو الأطول في روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومترا، وتم تشغيل الجزء الخاص بحركة مرور السيارات فيه في مايو/ أيار 2018، وتم إطلاق حركة القطارات عبر الجسر في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

مصرع عشرات المرتزقة

وفي بيان منفصل صدر اليوم السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن قواتها الجوية ضربت نقطة انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب على محور زابوروجيه، ما أدى إلى مصرع أكثر من 160 مسلحا.

أفاد بذلك المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، مضيفا أن القوات الجوية الروسية قضت على أكثر من 100 جندي أوكراني خلال يوم في أراضي دونيتسك.

وذكر كوناشينكوف أن القوات الروسية صدت محاولات للهجوم نفذها الجيش الأوكرني على عدة محاور خلال اليوم الماضي، وأثناء التصدي للهجمات تم القضاء على أكثر من 240 جنديا أوكرانيا على محور نيكولايف-كريفوي روغ (خيرسون) وأكثر من 210 جنود على محوري كوبيانسك وخاركوف (شمال شرق) وأكثر من 90 جنديا على محور جنوب دونيتسك و30 آخرين على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى