تفجير إرهابي يوقع 12 قتيلاً داخل مسجد في أفغانستان

الولايات المتحدة تنسحب من ثاني أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأميركية

لقي 12 شخصاً مصرعهم في تفجير إرهابي داخل مسجد بضواحي العاصمة الأفغانية كابول خلال صلاة الجمعة، حسبما أعلنت الشرطة، في انتهاك لوقف إطلاق نار أعلن لثلاثة أيام لمناسبة عيد الفطر.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول فردوس فرمرز “خلال صلاة الجمعة وقع انفجار داخل مسجد في حي شكر دره في (ولاية) كابول”.

وهذه أول حادثة من نوعها منذ دخول وقف مؤقت لإطلاق النار بين حركة طالبان الإرهابية والقوات الأفغانية حيز التنفيذ الخميس.

ووافق الطرفان المتحاربان على هدنة لثلاثة أيام لمناسبة عيد الفطر. وهذه رابع هدنة من نوعها في النزاع المستمر منذ قرابة عقدين من الزمن.

وفي موضوع آخر، أعلن مسؤول أفغاني الجمعة، أن الولايات المتحدة الأميركية أكملت انسحاب قواتها من القاعدة الجوية في قندهار جنوبي البلاد والتي تعتبر ثاني أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأميركية في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الجيش الأفغاني في قندهار، خوجة يايا علوي: “لم يسلمونا القاعدة رسمياً، لكن يمكنني أن أؤكد أنهم غادروا القاعدة الأربعاء”.

وأفاد مدير مطار قندهار مسعود بشتون بأن الأميركيين سلموا جميع المنشآت للقوات الأفغانية. غير أنه من المتوقع إجراء مراسم التسليم الرسمية بعد عطلة عيد الفطر التي تنتهي السبت، بحسب المسؤولين.

وفي ذروة العمليات كانت القاعدة ثاني أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة والقوات الدولية.

ونشأت حركة طالبان الإرهابية في ولاية قندهار التي شهدت خلال الأشهر الأخيرة تصعيداً في الاشتباكات بين المسلحين والقوات الأفغانية.

ويأتي ذلك في اليوم الثاني لوقف لإطلاق النار من 3 أيام بين طالبان والقوات الأفغانية بعد أسابيع من المواجهات العنيفة في كافة أنحاء البلاد. ولم يعلق الجيش الأميركي بعد على النبأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى