تقييم عسكري قاتم… زيلينسكي يكشف صعوبة الأوضاع في جبهات القتال

تقدم روسي متزايد نحو مدينة باخموت شرقي أوكرانيا

في تقييم عسكري قاتم، كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إن الوضع على الخطوط الأمامية شرقي البلاد “يزداد صعوبة” مع تكثيف روسيا هجومها وسط تقدم متزايد نحو باخموت شرقي أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي المصور، أنه “لوحظت زيادة مؤكدة في العمليات الهجومية الروسية على الجبهة شرقي بلادنا. أصبح الوضع أصعب. الروس يحاولون تحقيق مكاسب يمكنهم التباهي بها بالذكرى الأولى للحرب في 24 فبراير الجاري”.

وتابع في تصريحات أوردتها وكالة “أوكرانيفورم”: “لقد مررنا بثبات طوال هذا الوقت، من فبراير إلى فبراير. يحاول العدو الآن الحصول على شيء ما على الأقل لإظهاره في ذكرى الغزو”.

وزاد: “في مثل هذه الظروف، نحتاج جميعاً إلى أن نكون متحدين بشكل خاص، وأن نركز على المصلحة الوطنية”.

القتال العنيف

ويأتي ذلك في وقت، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية آنا ماليار، إن “القتال العنيف مستمر في شرق أوكرانيا، حيث تحاول القوات الروسية السيطرة على أراض بالقرب من مدينة ليمان، التي تعد مركزاً لوجستياً استراتيجياً، بعد أن طُرد الروس منها في أكتوبر الماضي”.

وكتبت ماليار على تليجرام: “القتال العنيف يحتدم في الشرق، العدو يحاول توسيع نطاق هجومه في قطاع ليمان، ويقوم بمحاولات قوية لاختراق دفاعاتنا”، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية تتصدى لخصم أكثر تسليحاً.

وأضافت: “رغم تكبدهم خسائر فادحة، يواصل الروس هجومهم في قطاعات باخموت وأفدييفكا ونوفوبافليفكا”.

تقدم روسي

واكتسبت روسيا زخماً في ساحة المعركة، إذ أعلنت إحراز تقدم في شمال وجنوب مدينة باخموت، هدفها الرئيسي منذ أشهر. فيما تشير مواقع القتال المعلنة بوضوح إلى تقدم روسي متزايد.

وبعدما تعهد حلفاء أوكرانيا الغربيون بتزويدها دبابات ثقيلة غربية الصنع، لإحداث “توازن” في الحرب الدائرة مع روسيا، تضع كييف الآن الطائرات المقاتلة الغربية “نصب أعينها”، وسط ردود فعل إيجابية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلبات الحصول على “أسلحة متطورة” لمواجهة روسيا.

وأضاف بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: “سنتحدث” بهذا الشأن، بعدما رد بـ”لا”، الاثنين، على سؤال بشأن إرسال مقاتلات “F-16” إلى كييف.

كما أعلنت دول البلطيق وبولندا دعم مساعي أوكرانيا للحصول على مقاتلات غربية، إذ قال وزير الخارجية الإستوني أورماس راينسالو في عاصمة لاتفيا ريجا، إن “أوكرانيا بحاجة إلى طائرات مقاتلة”. وأضاف: “نحن بحاجة إلى التحرك الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى