توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين إسرائيل والإمارات

وقعت كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، أربع اتفاقيات تعاون في مجالات الطيران والإعفاء المتبادل من التأشيرات للسياح من البلدين، وحماية الاستثمارات والعلوم والتكنولوجيا.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن مراسم توقيع الاتفاقيات جرت في مطار بن غوريون في تل أبيب.

ووقّع عن الجانب الإسرائيلي وزير المال “يسرائيل كاتس” ووزيرة النقل “ميري ريغيف”، ووزير العلوم والتكنولوجيا “يزهار شاي” ومدير عام هيئة السكان “شلومو مور- يوسف”.

وقد وصل الوفد الإماراتي المؤلف من وزير الدولة للشؤون المالية حميد الطاير، ووزير الاقتصاد عبيد بن طوق، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية عمر غباش مطار تل أبيب، الثلاثاء، لبحث فرص الاستثمار والتبادل التجاري والتكنولوجيا المتقدمة بين الدولتين.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لوفد إماراتي إلى إسرائيل بعد توقيع الاتفاق الإبراهيمي التي أبرمت الشهر الماضي بين البلدين، كما سيوقع الجانبان 4 اتفاقيات في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقدمة مستقبلي الوفد الإماراتي.

كما من المقرر أن تستغرق الزيارة حوالي 4 إلى 5 ساعات سيقضيها المسؤولون في مطار تل أبيب ضمن الإجراءات المتخذة بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي كلمة ألقاها نتنياهو بمناسبة استقبال الوفد الإماراتي، رحّب رئيس الوزراء بالمسؤولين، وأكد أن المنطقة تشهد على صناعة تاريخ جديد بسبب هذه الزيارة، وقال :”لدينا ماض وتاريخ مشترك مع شعوب المنطقة”.

كما كشف أن الجانبين سيوقعان 4 اتفاقيات من شأنها تغيير المسار الشعبي بين الإمارات وإسرائيل، بحسب تعبيره.

وأضاف أن الاتفاقيات ستعمل على تلبية احتياجات الشعبين وتطويرها.

وأعلن أيضاً أن من بين الاتفاقيات هناك اتفاقية الطيران التي ستفتح الأجواء بين الإمارات وإسرائيل وآسيا، مضيفاً أن بلاده ترغب بتعزيز قيم التعايش بين شعوب المنطقة.

إلى ذلك، دعا نتنياهو الوفد الإماراتي إلى زيارة أخرى بعد انتهاء فيروس كورونا، مؤكدا أن “المستقبل يملكه المبتكرون كإسرائيل والإمارات”.

من جهته، أكد ستيفن منوتشن وزير الخزانة الأميركية أن الاتفاقيات المبرمة ستعزز اقتصادات المنطقة.

وأشار إلى أن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل بني على أساس تعزيز أمن المنطقة وتحقيق رفاهية اقتصادية لجميع الدول في غياب محاولات لتحقيق السلام في المنطقة لأكثر من 25 عاما، بحسب تعبيره.

بدوره، أعرب وزير الدولة للشؤون المالية حميد الطاير عن سعادته برئاسة أول وفد إلى إسرائيل، مشدداً على أن الاتفاقيات ستعزز العلاقات الثنائية.

كما أكد الوزير الإماراتي أن بلاده ملتزمة بحرية تنقل الأفراد ورؤوس الأموال، قائلاً: “نحن من الدول الرائدة من حيث أداء الاقتصاد”.

وكشف أن الاتفاقيات مع إسرائيل متعددة الفائدة والأوجه، ومن شأنها تعزيز العلاقات الثنائية.

يشار إلى أنه وفي كلمة خلال قمة الأعمال لاتفاق السلام في أبوظبي، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية عبيد الطاير، معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بالإنجاز التاريخي الذي سيحقق منافع اقتصادية وأمنية في مختلف المجالات.

وقال الطاير إن معاهدة السلام هي نقطة بداية لرؤية جديدة يمكن تحقيقها من أجل مستقبل أفضل للمنطقة.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى