تونس تعتزم الانضمام إلى تحالف بريكس

بعد تصريحات لمندوب جنوب إفريقيا في مجموعة “بريكس” أنيل سوكلال، أن الكثير من دول جنوب العالم تريد أن “تصبح جزءاً من تحالف بريكس، ذكرت مصادر مطلعة أن تونس تعتزم الانضمام إلى تحالف “بريكس” وسط تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وقال محمود بن مبروك، المتحدث باسم “حراك 25 جويلية” (يوليو) الموالي للرئاسة التونسية، لوكالة “سبوتنيك”، “لدي معلومات تفيد بأن تونس تدرس بجدية مسألة الانضمام إلى تحالف بريكس”.

وأضاف نقلا عن مصادر مطلعة في الحكومة التونسية، “يتم النظر في هذا إلى جانب احتمالات أخرى، وهذا غير مستبعد”.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر، إنه لن يقبل “إملاءات” من صندوق النقد الدولي وحذر من أن خفض الدعم غير مقبول وسيؤدي إلى مزيد من إفقار الشعب التونسي واضطرابات محتملة في البلاد.

 

وتحالف “بريكس” هو تجمع من خمس دول هي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتعتزم عدد من الدول الأخرى الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران، ووفقًا للخارجية الصينية، فإن إندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر تنوي دخول المجموعة أيضا.

وتولت جمهورية جنوب إفريقيا رئاسة مجموعة “بريكس” من الصين في وقت سابق من هذا العام، والتي ستستمر حتى نهاية عام 2023، وبعد ذلك سيتم نقلها إلى الدولة التالية، ومن المقرر عقد القمة المقبلة للتكتل في شهر أغسطس 2023.

 

وكان مندوب جنوب إفريقيا في مجموعة “بريكس” أنيل سوكلال، قد كشف أمس السبت، إن ضغوط الغرب لعدم التعامل مع روسيا أدت لتعزيز التعاون في التكتل وتقويته، مشددا على أن الكثير من دول جنوب العالم تريد أن “تصبح جزءًا من منظمة بريكس“.

 

وشدد سوكلال ، على أن “بريكس” تحظى بتقدير كبير في العالم، وجمهورية جنوب إفريقيا تواصل التعاون وتقوية العلاقات مع جميع أعضاء المجموعة، مشيرا إلى أن بقية دول الجنوب تريد أن تكون جزءًا من “بريكس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى