تونس: هيئة الانتخابات تدعو للمشاركة الكثيفة في انتخاب مجالس الجهات والأقاليم

حثّ رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر الناخبين على المشاركة بكثافة في اقتراع لاختيار مجالس الجهات والأقاليم، وعلى احترام الضوابط الخاصة بيوم الاقتراع.

والانتخابات التي تنطلق صباح اليوم الأحد، هي الخطوة الرابعة في مسار بدأ بإجراء الاستفتاء على الدستور في 2022، والانتهاء من الانتخابات التشريعية مطلع 2023، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة أحمد الحشاني، في أغسطس/آب الماضي.

وقال بوعسكر، إن على الناخبين “التوجه الأحد إلى مراكز الاقتراع لممارسة حقهم الدستوري في انتخابات المجالس المحلية بأصوات حرة”.

وتابع “أدعو التونسيين لاختيار من يرون فيهم الكفاءة لتحقيق مطالبهم والتعبير عن مشاغلهم لتنتصر بذلك إرادة الشعب”.

وأوضح بوعسكر أن عدد الناخبين في السجل الانتخابي بلغ 9 ملايين و80 ألفاً و987 ناخبا، منهم 51.1% من الإناث و48.9% ذكور.

وأشار إلى أنّ هيئة الانتخابات خصّصت 8174 مكتباً و4685 مركز اقتراع في 2129 دائرة انتخابية مضيفا أنه تم وضع المكتب الأول في كلّ مركز اقتراع للأشخاص من أصحاب الهمم من أجل تأدية واجبهم الانتخابي.

وأكّد بوعسكر أن عدد المترشحين لهذه الانتخابات بلغ 7205 مرشحين من بينهم 22.1% من الشباب دون 35 عاما.

ودعا رئيس هيئة الانتخابات المشاركين في الحملة الخاصة بانتخابات المجالس المحلية إلى احترام الضوابط خاصة خلال يوم الاقتراع، مضيفاً إن الهيئة استجابت لجميع مطالب الاعتماد المقدمة من ممثلي المترشحين وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية سعيا لمزيد إضفاء الشفافية على العملية الانتخابية حيث تم منح 13 ألفا و327 بطاقة اعتماد .

وتنتظم هذه الانتخابات في ظل مقاطعة من قبل تنظيم الإخونجية وحلفائه.

استكمال عناصر الحكم المحلي

بوعسكر أوضح، أن “الانتخابات المحلية هي الخطوة الأولى ضمن مسار انتخابي طويل لاستكمال عناصر الحكم المحلي”.

وأكد أن “المترشحين يسعون للتنافس على 2155 مقعدا في المجالس المحلية التي ستنتخب بدورها المجالس الجهوية المكلفة بتشكيل مجالس الأقاليم لإرساء المجلس الأعلى للجهات والأقاليم”.

وبحسب المرسوم المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، تعتبر كل عمادة (أصغر تقسيم إداري) دائرة انتخابية، تنتخب ممثلا واحدا عنها، ويتم انتخاب المجلس الجهوي (للولاية) بالقرعة بين أعضاء المجلس المحلي.

أما مجلس الإقليم فيتم الترشح له من الأعضاء المنتخبين في المجالس الجهوية، وكل مجلس جهوي ينتخب ممثلا واحدا له بمجلس الإقليم.

كما ينتخب كل مجلس جهوي 3 أعضاء لتمثيل جهتهم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية للبرلمان).

وينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبا واحدا لتمثيلهم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى