جنوب إفريقيا تنتقد الإزدواجية الدولية في التعامل مع الشعب الفلسطيني

انتقدت ناليدي باندو وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، الإزدواجية الدولية في التعامل مع الشعب الفلسطيني، قائلة إنه لا يوجد أحد في بلادها يؤيد الحرب بأوكرانيا لكن قواعد القانون الدولي لا تطبق بالتساوي الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، في جوهانسبرج.

الوزيرة الجنوب أفريقية قالت: “يجب أن نهتم بنفس القدر بما يحدث للشعب الفلسطيني، كما هو الحال مع ما يحدث لشعب أوكرانيا”.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة تريد “شراكة حقيقية” مع إفريقيا، مؤكداً أن بلاده لا ترغب في “تجاوز” نفوذ القوى العالمية الأخرى في القارة.

وقال بلينكن خلال المؤتمر الصحفي “نتطلع قبل كل شيء إلى شراكة حقيقية بين الولايات المتحدة وأفريقيا. لا نريد علاقة غير متوازنة”.

 ومساء أمس، وصل وزير الخارجية الأمريكي، إلى جنوب إفريقيا، قبل التوجه إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية ثم رواندا، في جولة هدفها التصدي للنفوذ الدبلوماسي الروسي في المنطقة.

وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الأفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في القارة السمراء.

وتتناول محادثات بلينكن في أفريقيا، “التطورات الأخيرة والحالية في خصوص الوضع الجيوسياسي العالمي”.

وأوضحت الخارجية الأمريكية نهاية يوليو/تموز الماضي أن بلينكن سيحاول أن يثبت “للدول الأفريقية أن لديها دورا جيوسياسيا أساسيا وأنها تمثل حلفاء جدد مهمين في المسائل الأكثر إلحاحا في عصرنا، وكذلك في تطوير نظام دولي منفتح ومستقر للحد من مفاعيل التغير المناخي وانعدام الأمن الغذائي”.

وهذه ثاني جولة لوزير الخارجية الأمريكي في أفريقيا جنوب الصحراء منذ تولي مهامه، بعدما زار كينيا ونيجيريا والسنغال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى