جو بايدن: إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا احتلت غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة “سي بي إس” CBS، مساء الأحد، إن إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا احتلت غزة، مشيرا إلى أنه لا يرى ما يدعو لمشاركة قوات أميركية في الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين. كما وحذر إيران وحزب الله من تصعيد الحرب أو عبور الحدود إلى شمال إسرائيل.

وأكد بايدن خلال مقابلة مع برنامج “60 دقيقة”، أن إسرائيل لديها واحدة من أفضل القوات، مشددا على أن بلاده ستمدها “بكل ما تحتاجه”.

وأضاف “سنبذل كل ما في وسعنا للعثور على من لا يزالون على قيد الحياة” من الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة وإطلاق سراحهم.

وتوجه بالقول إلى إيران مصرحا: “رسالتي إلى إيران ألا تعبر الحدود وألا تصعد من الحرب”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد دليل واضح على أن إيران وراء هجوم حماس على إسرائيل.

وقال الرئيس الأميركي إنه “يجب القضاء على حركة حماس بالكامل، لكن يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية وطريق لدولة فلسطينية”. وأضاف “القضاء على حزب الله في الشمال وحماس في الجنوب ضرورة”.

وفيما يتعلق بإنشاء ممر إنساني في غزة قال بايدن “فريقنا يتحدث مع الإسرائيليين عن إنشاء ممر إنساني في غزة، وإدخال الإمدادات الإنسانية إليها وما إذا كان يمكن إنشاء منطقة آمنة”.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن بلاده تتحدث مع الجانب المصري بشأن ما إذا كان هناك سبيل لإخراج الأطفال والنساء من غزة لكنه قال إن “الأمر صعب”.

وقال الرئيس الأميركي إن حل الدولتين كان سياسة الولايات المتحدة لعقود من الزمن، و”من شأنه أن ينشئ دولة مستقلة للفلسطينيين إلى جانب إسرائيل”.

ولفت بايدن إلى أن “خطر الإرهاب تزايد في الولايات المتحدة بسبب الأحداث في الشرق الأوسط”.

وذكر جو بايدن في وقت سابق أن الأغلبية من الفلسطينيين لا علاقة لهم بالهجمات التي شنتها حماس على إسرائيل يوم 7 أكتوبر الماضي، فيما يتنقل وزير خارجيته بين عدد من الدول العربية وإسرائيل في محاولة لوقف التصعيد الذي ينذر باشتعال المنطقة.

وقال بايدن في تغريدة على حسابه في “إكس” (تويتر سابقا): “لا ينبغي لنا أن نغفل عن حقيقة مفادها أن الأغلبية الساحقة من الفلسطينيين لا علاقة لها بهجمات حماس”، مشيراً إلى أن الفلسطينيين يعانون نتيجة لهذه الهجمات.

في سياق آخر، كتب بايدن في منشور على منصة “إكس” اليوم، أنه تحدث إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بخصوص المساعدات الإنسانية لغزة.

وقال بايدن إنه أبلغ عباس بأنه يعمل مع الشركاء في المنطقة لضمان وصول الإمدادات الإنسانية إلى المدنيين في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى