حمدوك يطرد 35 إخونجي من الهيئة القومية للإفتاء في السودان

استجابة لتوصية وزير الإرشاد والأوقاف في السودان نصر الدين مفرح، والتي تقضي بتطهير مجمع الفقه من فلول جماعة الإخوان، وتعيين شخصيات مؤهلة ومعتدلة في هذه المؤسسة المهمة.

أصدر رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، الخميس قرارا بطرد 35 من قيادات نظام الإخوان، من البلاد، بينهم عبدالحي يوسف من مجمع الفقه الإسلامي “الهيئة القومية للإفتاء في البلاد”.

وقال المستشار الصحفي لوزير الإرشاد السوداني، محمد عبدالعزيز لـ”الأوبزرفر العربي” إن القرار قضى بإقالة نائب رئيس مجمع الفقه عبدالله الزبير، والأمين العام إبراهيم أحمد الشيخ الضرير.

وأشار إلى أن قرار حمدوك قضى أيضا بإبعاد قيادات بارزة في النظام البائد بينهم أمين حسن عمر، وعبدالحي يوسف والنذير عبدالجليل الكاروري، وعبدالرحيم علي، ومحمد عثمان صالح وإبراهيم الكاروي، والحبر يوسف نور الدائم وآخرين.

وقال إن هيكلة مجمع الفقه جاءت نتيجة لأنهم وجدوا أن 85% يتبعون للحركة الإخونجية، وصدرت منه الفتاوى التي تتعلق بالشأن العام.  

وأضاف أن الفتاوى أتت باهتة وناقصة وذات أجندة وغرض، لذا كان لا بد من تشكيل مجمع فقهي يحمل الأمانَة ويتحمل تبعاتها، ويمثل كل ألوان الطيف الديني المتسامح والمتعايش والمتنوع في السودان.

وسبق القرار تعيين رئيس جديد لمجمع الفقه السوداني، وإبعاد عناصر الحركة الإخونجية من المواقع القيادية به.

وكان مجلس الوزراء السوداني برئاسة عبدالله حمدوك قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني، الذي حكم البلاد 30 عاما، وحجز ممتلكاته.

وأعلن العضو في المجلس السيادي السوداني، نائب رئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، محمد الفكي سليمان، عن إسناد رئاسة لجنة تصفية “المؤتمر الوطني” للمحامي طه عثمان إسحاق، باختصاصات واسعة.

وأوضح أن لجنة إزالة التمكين ستعمل على استلام وحجز جميع الأصول الثابتة والمنقولة من دور وعقارات وعربات وآليات، كانت مملوكة للحزب المحلول بكل أنحاء البلاد.

وكانت الحكومة السودانية قد قررت حل المكتب التنفيذي ومجلس نقابة المحامين السودانيين، وحل النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل.

وبموجب القرار، يحق للجنة حجز العقارات المسجلة بأسماء النقابات والاتحادات المهنية وأصحاب العمل، وحجز السيارات والآليات ووسائل النقل المسجلة باسم النقابات والاتحادات المهنية واتحاد أصحاب العمل، وحظر التصرف فيها.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى