خلال محادثة مع السوداني: بوتين يحذر من محاولات وضع سقف لسعر النفط الروسي

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من محاولة بعض الدول الغربية وضع سقف لسعر النفط الروسي، موضحاًإلى أن مثل هذه الممارسات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأسواق العالمية، فيما توعد الكرملين بعدم توريد النفط والغاز للدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي.

ذلك خلال محادثة جرت ما بين الرئيس بوتين مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، وعقب فشل بلدان الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على تحديد سعر النفط الروسي.

وجاء في بيان الكرملين: “تم التطرق إلى الوضع على خلفية محاولة عدد من الدول الغربية وضع حدود لسعر النفط الروسي. وأكد بوتين أن مثل هذه الممارسات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق، ومن المحتمل أن تؤدي إلى عواقب وخمية على أسواق الطاقة العالمية”.

وأضاف البيان: “أعطى الجانبان تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار “أوبك+”، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية”.

ويتطلب اعتماد حد لأسعار النفط موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبحسب وكالة “بلومبرغ”، وصلت مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف أسعار النفط الروسي إلى طريق مسدود.

وأفاد مسؤول رفيع بوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، بأنه من المرجح أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها، بعد وضع سقف لسعر النفط الروسي، بتعديل سعر النفط عدة مرات سنويا وليس شهريا.

وسعى وزراء مالية دول مجموعة السبع (بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان) في سبتمبر/ أيلول، إلى فرض قيود على أسعار النفط الروسي، كجزء من توسيع العقوبات.

وقدم الاتحاد الأوروبي في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول الحزمة الثامنة من العقوبات ضد روسيا، والتي تتضمن أساسا تشريعيا لتحديد سقف سعر النقل البحري للنفط الروسي إلى دول ثالثة.

الكرملين يتوعد

وتوعد الكرملين الروسي، الخميس، إن موسكو لا تعتزم توريد النفط والغاز للدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي، إلا أنه أشار إلى أن القرار النهائي سيُتخذ بعد تحليل كافة البيانات.

وتتطلع مجموعة السبع إلى وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا يتراوح بين 65 و70 دولارا للبرميل، إلا أن حكومات دول الاتحاد الأوروبي لم تتفق بعد على السعر، ومن المقرر أن تستمر المحادثات بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في اتصاله اليومي مع الصحفيين إنه اعتبارا من الآن، فإن الحكومة تدعم موقف الرئيس فلاديمير بوتين بعدم توريد النفط والغاز “للدول التي ستضع الحد الأقصى وستنضم له”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى