رئيس أركان الجيش الجزائري يؤكد معارضة بلاده للتدخل العسكري غي النيجر

أكد رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، اليوم الثلاثاء، معارضة بلاده التدخل العسكري الأجنبي في النيجر، محذرا من أنه سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في منطقة الساحل، وفقا لموقع “أوراس” الجزائرية.

ودعا الفريق أول السعيد شنقريحة، “للعودة إلى الوضع الدستوري في النيجر في أقرب وقت، بعيدا عن التدخلات الأجنبية التي ستفرز مزيدا من عدم الاستقرار في المنطقة”.

وأشار رئيس أركان الجيش الجزائري إلى أن الوضع الذي تعيشه منطقة الساحل الإفريقي نتيجة مباشرة للانعكاسات السلبية للأزمة الليبية، والتدخلات الأجنبية في المنطقة منذ عام 2011، والتطور المقلق للنزاع المسلح في السودان منذ نيسان/ أبريل 2023.

وأضاف أن استمرار الانسداد السياسي في ليبيا “يشكل مصدر قلق لكل شعوب المنطقة التي تأمل وصول الإخوة في ليبيا إلى حل سياسي توافقي على طريق المصالحة الوطنية وإجراء الانتخابات”.

 

يذكر أنه، في نهاية يوليو/ تموز الماضي، أطاح جيش النيجر بالرئيس محمد بازوم، واعتقلوه، موضحين أنهم قرروا وضع حد للنظام الحالي، بعد تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصادية في البلاد.

ونصّب الجنرال عبد الرحمن تياني، نفسه رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي النيجري.

وفي وقت سابق، صرّح الرئيس النيجيري ورئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بولا أحمد تينوبو، بأن كل الخيارات مطروحة على الطاولة فيما يتعلق بأزمة النيجر، بما في ذلك استخدام القوة كحل أخير، حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى