قمة سوتشي: استعدادات نشطة لإبرام معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان

باكو ويريفان يتفقان على منع استخدام القوة أو التهديد باستخدامها

أكد قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان في بيان صدر عقب انتهاء القمة الثلاثية في سوتشي، على أهمية الاستعدادات النشطة لإبرام معاهدة سلام بين باكو ويريفان.

وجاء في بيان صادر عن قمة سوتشي، الإثنين، أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، وعلى بذل جهود إضافية للتوصل لحل سريع للمهام المتبقية، بما فيها القضايا الإنسانية.

وجاء في البيان الثلاثي: “بعد أن تم لحظ المساهمة الرئيسية لوحدة حفظ السلام الروسية في ضمان الأمن في منطقة انتشارها، أكدوا (قادة الدول) على أهمية جهودها لتحقيق استقرار الوضع في المنطقة”.

وشددت (الأطراف) على أهمية الإعداد النشط لإبرام معاهدة سلام بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا من أجل تحقيق سلام دائم وطويل الأمد في المنطقة، وتم الاتفاق على مواصلة البحث عن حلول مقبولة للطرفين، وستقدم روسيا كل مساعدة ممكنة من أجل ذلك.

ورحب قادة جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا باستعداد روسيا مواصلة الإسهام بكل وسيلة ممكنة في تطبيع العلاقات بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، بما يكفل الاستقرار والازدهار في جنوب القوقاز”.

وشدد القادة على أهمية خلق مناخ إيجابي بين أذربيجان وأرمينيا لمواصلة الحوار بين ممثلي الجمهور ومجتمعات الخبراء والزعماء الدينيين بمساعدة روسية، وكذلك إطلاق اتصالات ثلاثية بين البرلمانات من أجل تعزيز الثقة بين شعبي البلدين.

كما اتفقوا على الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، لمناقشة وحل جميع القضايا الإشكالية فقط على أساس الاعتراف المتبادل بالسيادة وسلامة الأراضي وحرمة الحدود وفقا لميثاق الأمم المتحدة وإعلان ألما-آتا عام 1991″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى