رئيس “الموساد” في الدوحة لبحث “الفجوات” بين إسرائيل و”حماس”

قالت وكالة “رويترز” عن مصدر لم تسمه، أن رئيس “الموساد” الإسرائيلي، ديفيد برنياع، سيلتقي رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن، في الدوحة، الأحد، في إطار مفاوضات غزة الرامية إلى بحث الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وأشار المصدر، وفق “رويترز”، إلى أن الاجتماع سيضم مسؤولين مصريين، وسيركز على “الفجوات المتبقية” بين إسرائيل وحركة “حماس”.

واعتبر المصدر، أن الاجتماع، “رد مباشر” على أحدث مقترح من حركة “حماس” بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأنه من المرجح أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى العاصمة القطرية الدوحة هذا الأسبوع لحضور جولة جديدة من المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن من المتوقع أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي الليلة أو غداً (الأحد) لبحث “مساحة المناورة” التي ستمنح لرئيس الموساد، الذي سيرأس الفريق الذي سيصل هذا الأسبوع لإجراء المحادثات في قطر. وبعد ذلك سيتم طرح الموضوع للنقاش في المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع.
إلى مثل هذه الصفقة.

 وصرح مسؤول إسرائيلي، لشبكة “سي ان ان” الأميركية، يوم الجمعة، أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيجتمع، مساء السبت، لمناقشة وصياغة المبادئ التوجيهية للوفد، وتابع أن سبب توجه الوفد إلى الدوحة هو أنه تم أخيرا تلقي رد من حركة حماس، رغم أنه “لا يزال متطرفا وسخيفا”، وتوقع أن تكون المفاوضات “صعبة للغاية”.

وكان مكتب رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي، بنيامين نتنياهو قد قال، إن “حماس تواصل التمسك بمطالب غير واقعية”، لكنه سيتم إرسال وفد إسرائيلي إلى الدوحة لإجراء مزيد من المفاوضات.

وقال مسؤول إسرائيلي ثان تحدث لشبكة الأخبار الأميركية إن بلاده ستتخذ قرارا بحلول نهاية السبت، بشأن نطاق التفويض الممنوح لفريق التفاوض وستأذن للوسطاء بتعزيز المفاوضات غير المباشرة مع “حماس”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى