رئيس النظام التركي يعلن مصرع جنديين تركيين في ليبيا

اعلن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مصرع جنديين تركيين في ليبيا حيث أرسلت أنقرة جنوداً لدعم حكومة السراج ومقرّها طرابلس، متحدّثاً للمرة الأولى عن خسائر في هذا البلد.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي في أنقرة “سقط قتيلان هناك في ليبيا”. ولم يحدّد متى قتل الجنديان ومن الجهة التي قتلتهما.

وكان أردوغان أكد الجمعة للمرة الأولى وجود مرتزقة سوريين موالين لأنقرة في ليبيا.

ورسمياً، أُرسل الجنود الأتراك إلى ليبيا “لتدريب” قوات حكومة السراج.

وتركيا مصممة على دعم حكومة السراج بعدما وقعت معها اتفاقاً مثيراً للجدل لترسيم الحدود البحرية يسمح لأنقرة بالمطالبة بحصّة لها في منطقة غنية بالنفط والغاز شرق البحر المتوسط.

وبالحديث عن الأزمة السورية، قال أردوغان اليوم الثلاثاء إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق كامل على عقد قمة مقترحة في الخامس من مارس مع روسيا وفرنسا وألمانيا تتناول الصراع في إدلب بسوريا لكنه أضاف أنه قد يلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ذلك اليوم.

وذكر أردوغان في مؤتمر صحفي بأنقرة قبل مغادرته لبدء زيارة لأذربيجان أن من المقرر وصول وفد روسي إلى تركيا غدا الأربعاء لبحث الوضع في إدلب.

وقال إنه “لا يوجد اتفاق بشكل كامل حتى الآن على القمة الرباعية بشأن سوريا”.

وقال إن تركيا بحاجة إلى التواجد في سورية “لحماية حدودها وأمنها”.

وأكد أردوغان أنهم مستمرون في تواصلهم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل تحديد النواقص في خارطة الطريق حول إدلب.

وقال: ” نواصل لقاءاتنا مع بوتين لتقييم النواقص وتحديدها في خارطة الطريق حول إدلب”.

ولفت رئيس النظام التركي إلى أنّ روسيا تقدم دعما على أعلى المستويات لقوات النظام السوري، قائلاً :”هذا موثق لدينا حتى وإن أنكروه”.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة “الأناضول” التركية الرسمية كانت ذكرت مؤخرا أن أردوغان سيجتمع في الخامس من مارس المقبل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في قمة رباعية، لمناقشة الوضع في إدلب.

ويوم السبت أعلن أردوغان، عقد قمة رباعية حول إدلب، في 5 مارس المقبل، وجاء ذلك في كلمة ألقاها خلال فعالية في قضاء برغاما التابع لولاية إزمير غربي تركيا.

وقال أردوغان: “قضية إدلب مهمة لنا بقدر أهمية عفرين ومنطقة نبع السلام، وأكدت لبوتين (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) بوضوح إصرارنا في هذا الموضوع”.

وطالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، بعقد قمة رباعية حول سوريا “في أقرب وقت ممكن” بمشاركة بلاده وألمانيا وروسيا وتركيا بهدف وقف المعارك في إدلب السورية، وتجنب أزمة إنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى