رئيس الوزراء الإيطالي مصمم على وصف أردوغان بالديكتاتور

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، السبت، إنه لن يصحح أي شيء بخصوص تعليقاته الأخيرة على رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن حثّه السفير الإيطالي السابق في أنقرة لويجي ماتيولو على القيام بذلك، حسبما أفادت بي بي سي التركية يوم الخميس نقلاً عن مصادر إيطالية.

وذكرت صحيفة لا ستامبا اليومية الإيطالية أن ماتيولو أخبر دراجي أنه وصف أردوغان بأنه “ديكتاتور” قد يكون له “عواقب وخيمة” . وأضاف “يجب تصحيح ذلك بطريقة ما” ، لكنّ رئيس الوزراء الإيطالي ردّ بالقول “لن أصحح أي شيء”.

حزب لا ليجا

أما ماتيو سالفيني، زعيم حزب لا ليجا اليميني الإيطالي، فقد قال في تغريدة: “اليوم أكثر من أي وقت مضى أقف مع الرئيس دراجي والديمقراطية والحرية والغرب”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن السكرتير الوطني الإيطالي نيكولا فراتوياني قوله: “إن أردوغان، الذي يعتقل نواب المعارضة ويقصف القرى الكردية، يريد إعطاء الدروس لرئيس الوزراء الإيطالي لكيفية التصرف بأخلاق، إنّه أمر مضحك” .

ورداً على سؤال حول “صوفا جيت”، الأزمة الناشئة عن سوء معاملة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تركيا مؤخرا، قال دراجي إن أردوغان كان من بين “الديكتاتوريين الذين نحتاج إلى التعاون معهم”.

وقال دراغي خلال مؤتمر صحافي في روما “شعرت بغضب كبير حيال الإذلال الذي تعرضت له رئيسة المفوضية من جانب هؤلاء ولنسمهم كما هم، الدكتاتوريين”.

وأثار الشريط المصور لهذا الحادث البروتوكولي خلال اجتماع فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مع الرئيس التركي في أنقرة، صدمة العديد من النواب الأوروبيين والمسؤولين الكبار في التكتل.

وأضاف دراغي “لا أؤيد أبدا سلوك رئيس النظام التركي إزاء رئيسة المفوضية. هذا لم يكن سلوكا ملائما”، لكنه اعتبر أن أردوغان يبقى ضمن فئة من المسؤولين الذين “ينبغي التنسيق معهم” رغم الخلافات السياسية معهم.

وكسر أردوغان صمته للمرة الأولى بشأن هذه التصريحات، وقال يوم الخميس “هذا الرجل المسمى دراجي أخذ فأسًا للعلاقات بيننا بإصدار هذا البيان”.

ونددت تركيا بتصريحات رئيس الوزراء الايطالي التي وصفتها بـ”المهينة” في حق أردوغان.

وكتب وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو على تويتر بعد استدعاء وزارته للسفير الايطالي لدى أنقرة “ندين بشدة التعليقات الشعبوية غير المقبولة والمهينة وغير المنطقية التي أدلى بها رئيس الوزراء الإيطالي المعيّن دراغي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى