رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

دعا رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت أنوار الحق كاكر،إلى وقف إطلاق النار في غزة، كما دعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التحرك الفوري؛ لفتح ممرات إنسانية آمنة وغير مقيدة لنقل إمدادات الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها في قطاع غزة, مؤكداً أن استهداف إسرائيل للمدنيين يتعارض مع جميع الأعراف الإنسانية ويشكل انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.

وأشار ئيس الوزراء الباكستاني المؤقت إلى أن وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني، سيحضر اجتماعاً طارئاً للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة يوم الأربعاء القادم، منوهاً أن باكستان تنسق بشكل وثيق مع منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء فيها بشأن الوضع المتدهور بسرعة في غزة.

ألقت باكستان، الأحد، بثقلها وراء الدعوات المتزايدة لإنشاء ممر إنساني لقطاع غزة، وحثت على توفير مساعدة “فورية” لتجنب حدوث أزمة إنسانية كبيرة.

وفي مؤتمر صحفي في العاصمة إسلام أباد، قال وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني، إن بلاده “على اتصال مع مصر بشأن تقديم المساعدات الإنسانية لشعب غزة”.

ولفت الوزير الباكستاني، إلى أن إسرائيل ليست مستعدة بعد لذلك، “وتفرض حصارا مشددا على قطاع غزة منذ نهاية الأسبوع الماضي، حيث قطعت عنه المياه والكهرباء والغذاء والإمدادات الطبية”.

وشدد على أن “سكان غزة في حاجة ماسة إلى الغذاء والماء والأدوية، الأمر الذي يتطلب استجابة عاجلة من المجتمع الدولي”.

وطالب جيلاني، بإنهاء الحصار المستمر منذ سنوات على غزة، متهماً تل أبيب بارتكاب “إبادة جماعية” للفلسطينيين.

وأشار إلى أن موقف بلاده بشأن فلسطين “واضح للغاية، الصراع المستمر نتيجة لاحتلال دام 7 عقود”.

وطالب الوزير الباكستاني، تل أبيب “باحترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن تقرير المصير الفلسطيني”.

​​​​​​​وأضاف أن “حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مُستقلة عاصمتها القدس الشرقية، هو السبيل الوحيد لحل الصراع المشتعل منذ فترة طويلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى