رسالة تراس إلى بلينكن تؤكد تورط بريطانيا في تفجيرات خطي “نورد ستريم”

"موسكو والملايين من الناس ينتظرون رداً من لندن على رسالة It’s done"

قال نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي، أن الرسالة النصية التي أرسلتها رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بعد تفجير خطي غاز “نورد ستريم” تؤكد الشكوك بأن البحرية البريطانية كانت متورطة في التنفيذ، فيما قالت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تنتظر رداً من لندن بخصوص رسالة محتملة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس.

وأضاف باتروشيف اليوم الخميس، خلال اجتماع لأمناء مجالس الأمن في بلدان رابطة الدول المستقلة في موسكو: “من الواضح أن الولايات المتحدة هي المستفيد الرئيسي من هذه الهجمات الإرهابية ضد خطوط نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر بحر البلطيق. وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فقد شارك ممثلون عن القوات البحرية البريطانية في التخطيط لهذه الهجمات وتنفيذها”.

وتابع باتروشيف: “لا يجوز بتاتا عدم ملاحظة الرسالة التي أرسلتها ليز تراس، التي كانت حينذاك تشغل منصب رئيسة حكومة بريطانيا، بعد دقيقة واحدة من تفجير خطوط أنابيب الغاز، وأبلغت فيها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه تم القيام بكل ما يلزم”.

في وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام غربية أن تراس بعثت برسالة نصية إلى الوزير الأمريكي عبر الهاتف، فور تفجير خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” جاء فيها: It’s done (نفذ الأمر).

موسكو تنتظر رد

بدورها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو تنتظر ردا من لندن بخصوص رسالة محتملة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مباشرة بعد الهجوم الإرهابي على التيار الشمالي.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في “تلغرام”: “بصراحة لا يهمني من وكيف، تلقيت هذه المعلومات. أنا مهتمة بإجابة لندن على السؤال التالي: “هل بعثت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين فور تفجير خط الأنابيب التيار الشمالي بعبارة ” تم كل شيء”.

واشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن “الملايين من الناس حول العالم ينتظرون إجابة رسمية على هذا السؤال”.

وتناقلت وسائل إعلام غربية معلومات تفيد بأن خدمات مشاركة الملفات “ميغا أبلود” و”ميغا كيم دوت كوم”، أعلنت بأن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس ممكن أنها بعثت رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بعد الهجوم الإرهابي على “نورد ستريم” مع النص “تم كل شيء”.

وكتب دوت كوم على حسابه في “تويتر”: “كيف عرف الروس أن بريطانيا فجرت خطوط أنابيب “نورد ستريم” مع الولايات المتحدة؟ لأن ليز تروس استخدمت جهاز آيفون الخاص بها لإرسال رسالة إلى بلينكين تقول فيها “انتهى كل شيء” بعد دقيقة واحدة من انفجار خط الأنابيب وقبل أن يعرف أي شخص آخر بهذا الموضوع”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم السبت الماضي، عن مشاركة ممثلين من البحرية البريطانية في التخطيط وضمان تنفيذ الهجوم الإرهابي في بحر البلطيق في 26 سبتمبر/أيلول، الذي استهدف خطي “نورد ستريم 1 و2”.

يذكر أن الشركة المشغلة لخط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2″، أعلنت يوم 19 سبتمبر الماضي، وقوع حادث تسرب في خط الأنابيب في مياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم، لافتة إلى إنشاء منطقة آمنة، يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى