روسيا: البنتاغون ينقل برامج أسلحة بيولوجية من أوكرانيا إلى بلدان أخرى

نحو 50 معملاً بيولوجياً يسيطر عليها "البنتاغون" بالقرب من الحدود الروسية

قال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية إيغور كيريلوف، أن وزارة الدفاع الأميركية تعمل على نقل برامج أسلحة بيولوجية غير مكتملة من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وبلدان شرق أوروبا، موضحاً إن هناك أكثر من 50 معملًا بيولوجيًا يسيطر عليها “البنتاغون“، بالقرب من حدود بلاده.

وأشار إلى أنه وفقًا لوزارة الخارجية الصينية فإن هناك 336 مختبرا بيولوجيا في 30 دولة في العالم تحت سيطرة الإدارة العسكرية الأمريكية.

وقال كيريلوف: “يعتزم البنتاغون الإسراع في نقل برامج غير مكتملة من أوكرانيا إلى بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق ودول في شرق أوروبا (مثل بلغاريا والتشيك) ودول بحر البلطيق”، مؤكدا أن “توسيع شبكة المختبرات البيولوجية التي يمكن من خلالها تصنيع وتخزين مكونات أسلحة بيولوجية يشكل تهديدًا للأمن العسكري لروسيا”.

وأضاف كيريلوف: “بمبادرة من روسيا الاتحادية، ينعقد الأسبوع المقبل اجتماع للدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية لمناقشة عدم امتثال الولايات المتحدة وأوكرانيا لأحكام المعاهدة، وستُعرض خلال الاجتماع أدلة موثقة على انتهاكهما المادتين 1 و4 من المعاهدة”.

وتابع كيريلوف: “لدينا أدلة مؤكدة على أن أوكرانيا طلبت من شركة “بيرقدار” التركية في 15 ديسمبر/كانون الأول 2021 تزويد طائرات مسيرة أوكرانية بأنظمة رش (أسلحة بيولوجية تعمل برش الرذاذ) بسعة أكثر من 20 لترا”.

كما كشف كيريلوف قيام واشنطن بنقل أكثر من 1000 حاوية تحتوي على الجمرة الخبيثة ومسببات الكوليرا في فبراير/شباط إلى الولايات المتحدة من أوديسا، حيث يتم تخزينها.

وقال: “وفقًا لإجراء فحص مجموعة سلالات الكائنات الحية الدقيقة في معهد ميتشنيكوف، تم تخزين 654 حاوية للجمرة الخبيثة و422 حاوية للكوليرا في أوديسا. تشير الوثيقة إلى أنه ليست هناك حاجة للاحتفاظ بعدد كبير من أنابيب الاختبار بنفس السلالات. وفي الوقت نفسه، فإن تسميات وتراكم مسببات الأمراض الخطيرة تثير تساؤلات حول الطبيعة الوقائية أو السلمية للأنشطة التي يتم تنفيذها”.

وفقًا لكيريلوف، تشير شهادة أحد موظفي المعهد إلى أن المجموعة نُقلت إلى الولايات المتحدة في فبراير 2022.

التحقيقات الروسية

وفي وقت سابق، أكدت روسيا  أنها تمكنت من تحديد أسماء المؤسسات الرسمية والشركات الأمريكية المتورطة في ملف تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا.

وأعلنت لجنة التحقيقات الروسية أنها حددت دائرة الأشخاص المشاركين في تطوير تلك الأسلحة، ومن بينهم أشخاص من وزارة الدفاع الأميركية وشركات أميركية خاصة أيضاً.

وقال رئيس اللجنة، ألكسندر باستريكين، في مقابلة مع قناة “RT” إن العديد من المعلومات والوثائق التي تم الحصول عليها، كشفت دائرة الأشخاص المرتبطين بالأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا بدقة، بمن فيهم ممثلو وزارة الدفاع الأميركية وشركات تمويل أميركية”.

كما أضاف أن ضباط إنفاذ القانون الروس يتابعون القضية الجنائية المفتوحة في هذا الشأن.

إلى ذلك، كشف أن اللجنة وجدت أنه منذ عام 2005، بلغ تمويل الولايات المتحدة للبرامج البيولوجية في أوكرانيا أكثر من 224 مليون دولار.

كما أشار إلى أن واشنطن قامت في إطار هذا المشروع بتحديث وإعادة تجهيز حوالي ثلاثين مؤسسة علمية تابعة لوزارتي الصحة والزراعة الأوكرانية، بالإضافة إلى العديد من المرافق الصحية -الوبائية التابعة لقيادة القوات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى