روسيا: التقارير الغربية حول غزو أوكرانيا “جنون وذعر”

في تعليقه على تقارير نشرتها وسائل الإعلام الغربية حول الهجوم الروسي على أوكرانيا وتقديرات أعداد الضحايا، أمس السبت، قال دميتري بوليانسكي، النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الأحد، أن تفكير الدول الغربية حول عدد الأيام التي يمكن أن تُهزم فيها كييف هو الجنون والذعر.

ونشر بوليانسكي في صفحته على “تويتر”: ” الجنون والذعر لا يزالان مستمرين.. ماذا سيحدث إذا قلنا إن الولايات المتحدة يمكن أن تهزم لندن خلال أسبوع واحد وسيؤدي ذلك إلى مقتل 300 ألف شخص؟ وذلك اعتمادا على المعلومات الاستخباراتية التي لا نكشفها؟ هل يعتبر ذلك أمرا صحيحا بالنسبة للأمريكيين والبريطانيين؟ لا. ولا يعتبر ذلك صحيحا بالنسبة للروس والأوكرانيين أيضا”، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية.

وفي ظل التصعيد بين موسكو والغرب حول أوكرانيا، أفاد تقرير للاستخبارات الأميركية بأن روسيا تسرع من استعداداتها لغزو أوكرانيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية. وتوقع تقرير الاستخبارات الأميركية سقوط كييف خلال يومين.

ونقلت وكالات “رويترز” و”فرانس برس” سابقا عن تصريحات لمسؤولين أميركيين لم تسمهم قولهم إن القوات الروسية قد تهزم كييف “في غضون يومين” في حال هجوم روسيا على أوكرانيا. وأكدوا أيضا أن حصيلة الضحايا الإجمالية نتيجة النزاع المحتمل بين روسيا وأوكرانيا قد تبلغ نحو 85 ألف شخص.

تعزيزات عسكرية إلى بولندا

هذا وأعلن الجيش الأميركي وصول التعزيزات العسكرية إلى بولندا، في إطار طمأنة الحلفاء القلقين من التوتر الروسي – الأوكراني.

وكشف الجيش في بيان، السبت، أن الجنرال كريستوفر دوناهيو قائد الفرقة 82 وصل إلى بولندا.

وأفاد المتحدث باسم الفيلق الثامن عشر المحمول جوا الذي تنتمي إليه الفرقة، مات فيسر في بيان، أن “وجود فيلقنا يهدف إلى تعزيز القوات الأميركية الموجودة في أوروبا ويثبت التزامنا تجاه حلفائنا وشركائنا في الحلف الأطلسي”.

الهجوم في 15 فبراير

وكان مسؤولان أميركيان قد أعلنا السبت، إن روسيا لديها الآن نحو 70% من القوة القتالية التي تعتقد أنها مطلوبة للقيام بغزو شامل لأوكرانيا، وإنها ترسل المزيد من مجموعات الكتائب التكتيكية إلى الحدود مع جارتها.

وأبلغ المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما نظراً لحساسية المعلومات، وكالة “رويترز”، بأنه خلال الأسبوعين الماضيين ارتفع عدد مجموعات الكتائب التكتيكية بمنطقة الحدود من 60 إلى 83 حتى الجمعة وهناك 14 مجموعة أخرى يجري نقلها حالياً.

وذكر المسؤولان أنه بالنسبة لتوقيت القيام بغزو فإن من المتوقع أن تصل الأرض إلى ذروة التجمد في حدود 15 فبراير، بما يسمح للوحدات العسكرية الروسية بعبور الطرق الوعرة. وسوف تستمر مثل هذه الظروف حتى نهاية مارس.

وربما يشير هذا الجدول الزمني مع تزايد عدد وقدرات القوات الروسية قرب حدود أوكرانيا إلى إغلاق نافذة الدبلوماسية.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، لم يقدم المسؤولان الأميركيان دليلاً يدعم تقديراتهما لحجم القوات الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى