روسيا تعلن عن تطوير علاج فعّال ضد فيروس كورونا

قالت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا في بيان لها إن المركز العلمي الإنتاجي “فارم زاشيتا” التابع لها، “نجح في وضع خطة لعلاج عدوى فيروس كورونا على أساس عقار “مفلوكوين” المضاد للملاريا، مستفيدا من التجربتين الصينية والفرنسية”.

وأعلنت الوكالة الروسية عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا “كوفيد-19″، على أساس عقار “مفلوكوين” المضاد للملاريا.

وأضافت أن الدواء الجديد “يمنع بانتقائية عالية الاعتلال الخلوي الناجم عن فيروس كورونا، ويمنع تكاثره، فيما يعيق تأثير “الميفلوكين” الكابح للمناعة تنشيط الاستجابة الالتهابية التي يسببها الفيروس”.

وأكدت أن “إضافة المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد والبنسلين الاصطناعي إلى نظام العلاج لا تؤدي إلى إصابة المريض بالالتهابات البكتيرية الفيروسية الناجمة عن “عدوى ثانوية” فحسب، بل تعمل على زيادة تركيز المادة في بلازما الدم والرئتين، ما يتيح توفير علاج فعال للمرضى”.

وأضاف البيان أن خبراء مركز “فارم زاشيتا”، طوروا أسلوب العلاج هذا مع مراعاة توصيات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن الوكالة تقدمت إلى وزارة الصحة الروسية بمقترح إدراج الدواء والخطة العلاجية في توصياتها المنهجية بشأن الوقاية والتشخيص والعلاج من عدوى فيروس “كوفيد-19“.

وأكدت الوكالة في ختام البيان أن اعتماد العلاج الجديد بما في ذلك للوقاية من الفيروس، سيتيح تجاوز ذروة تفشي الوباء وإحكام السيطرة عليه بفعالية مستقبلا.

وقد دخلت أوروبا على خط البحث عن لقاح أو علاج لفيروس كورونا المستجد، حيث بدأت 7 دول على الأقل بالقارة لاختبار تجارب سريرية مع 4 لقاحات محتملة ضد الفيروس القاتل.

وبدأت تجارب اللقاحات الأربعة على 3200 شخص، وتشمل عقاقير “ريمديسيفير”، و”لوبينافير” بخلطه مع “ريتوفانير” على أن يعطى العقار الأخير مع “أنترفيرون بيتا” أو من دونه، فضلا عن “هيدروكسي كلوروكوين، على ما ذكرت هيئة “إنسيرم” الفرنسية للأبحاث الطبية في بيان.

وسيتم اختيار الخاضعين للتجربة من بين أشخاص أدخلوا المستشفى لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد في بلجيكا وبريطانيا وفرنسا ولوكسمبورغ وإسبانيا وهولندا وألمانيا، حسبما أكد البيان.

وقالت الهيئة الفرنسية أيضا إن تجربة سريرية دولية ستطلق تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

ولا يتوافر حاليا أي لقاح أو علاج ضد فيروس كورونا، الذي تسبب بوفاة أكثر من 14 ألف شخص حتى الآن في العالم.

وباشرت الصين أول تجربة سريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، الأحد.

ووزع 108 متطوعا على 3 مجموعات تلقوا الجمعة حقنا أولى، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، وهم جميعا من مدينة ووهان وسط الصين من حيث انطلق فيروس كورونا المستجد أواخر العام الماضي، قبل أن ينتقل إلى خارج البلد.

وسيخضع المتطوعون الصينيون لمتابعة مدة 6 أشهر.

الأوبزرفر العربي- موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى