روسيا تقرر بيع الغاز والنفط بالروبل والدولار يهبط دون مستوى 95 روبلاً

وتعدّ قوائم عقوبات اقتصادية جديدة ضد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، إن بلاده قررت بيع الغاز والنفط بالعملة الوطنية “الروبل” فقط، كما أعلنت وكالة الفضاء الروسية تعلن أن جميع عقودها المستقبلية ستكون بالروبل، وفور قرار موسكو تراجع سعر صرف الدولار، اليوم الأربعاء، دون مستوى 95 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ 3 مارس الجاري.

وأوضح بوتين أن روسيا “قررت استخدام الروبل في المعاملات التجارية مع الدول غير الصديقة”.

وأضاف الرئيس الروسي: “روسيا لن تقبل سوى الدفع بالروبل لقاء شحنات الغاز إلى أوروبا”، مؤكدا التزام موسكو “بعقود توريد إمدادات الغاز”.

وأوضح أن “التغييرات ستؤثر فقط على عملة الدفع”، لافتا إلى أن “الحكومة والبنك المركزي أمامهما أسبوع للتوصل إلى حل بشأن كيفية نقل هذه العمليات إلى العملة الروسية”.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين: “نعد عشرات المبادرات والقرارات لدعم القطاع المصرفي”.

وأكد ميشوستين أنه يجري العمل حاليا “على معالجة المشاكل المالية والاقتصادية”.

قوائم عقوبات اقتصادية جديدة

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، يفغيني إيفانوف، أن موسكو تحضر قوائم عقوبات اقتصادية جديدة ضد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وكانت روسيا قد أعلنت فرض عقوبات في 15 مارس الجاري، على الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولين أميركيين آخرين، وذلك رداً على سلسلة من العقوبات الغربية غير المسبوقة التي فرضت على روسيا.

فقد شملت العقوبات وضع بايدن وبلينكن ومسؤولين كبار آخرين على “قائمة الممنوعين” من دخول أراضيها.

عقوبات ضد أميركا

وأُدرجت أسماؤهم، إلى جانب وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وآخرين، في قائمة تضم 13 فردا مُنعوا من دخول روسيا ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين روس.

كما، شملت العقوبات كذلك وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

وأعلنت موسكو أن فرض العقوبات يأتي ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على موسكو في إطار النزاع في أوكرانيا.

تراجع الدولار

تراجع سعر صرف الدولار، اليوم الأربعاء، دون مستوى 95 روبلا، وذلك للمرة الأولى منذ 3 مارس الجاري، وجاء الهبوط بعد قرار تحويل مدفوعات صادرات الغاز الروسي نحو أوروبا إلى الروبل.

وبحلول الساعة 15:27 بتوقيت موسكو، تراجع سعر صرف الدولار بنسبة 8.27% إلى 94.9875 روبل، وذلك للمرة الأولى في نحو 3 أسابيع، فيما هبط اليورو إلى مستوى 110 روبلات، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى