روسيا تكشف أن نظام كييف كان يخطط للهجوم على منطقة دونباس

وتوقف أنشطة مختبرات بيولوجية أوكرانية كانت ستخضع لسيطرة قوى متطرفة

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن  مستندات تؤكد أن نظام كييف كان يخطط للهجوم على منطقة دونباس (لوغانسك ودونيتسك) خلال شهر مارس الحالي، فيما أعلنت وزارة الخارجية  أن موسكو أوقفت نشاط مختبرات بيولوجية في أوكرانيا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية الوثائق السرية لقائد الحرس الوطني الأوكراني العقيد ميكولا بالان، بتاريخ 22 يناير 2022″ بشأن تنظيم تدريب كتيبة المجموعة التكتيكية من اللواء العملياتي الرابع لأداء مهام قتالية (خاصة) في عملية القوات المشتركة كجزء من لواء من القوات المسلحة الأوكرانية”.

وتصف الوثيقة بالتفصيل خطة إعداد إحدى مجموعات الضاربة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى “عملية القوات المشتركة” في دونباس.

وأكد بيان وزارة الدفاع، أن “الوثيقة تحتوي على التوقيعات الأصلية للمسؤولين عن تنفيذ مهام قيادة الحرس الوطني الأوكراني”.

وأضاف “تقر الوثيقة الهيكل التنظيمي للكتيبة التكتيكية للواء العملياتي الرابع للحرس الوطني، وتنظيم دعمها الشامل وإعادة تكليفها باللواء 80 المنفصل للهجوم الأوكراني”.

ولفت بيان الوزارة إلى أنه وفقا للمستندات “فمنذ عام 2016، تم تدريب هذا التشكيل للقوات الهجومية الأوكرانية من قبل مدربين أمريكيين وبريطانيين في إطار برامج تدريب قياسية لحلف شمال الأطلسي في لفوف”.

“كما تم اختيار التكوين العسكري للعملية بعناية، ولم يسمح إلا لأولئك الذين اجتازوا معيار الاستعداد للمخاطر بالانضمام إلى منطقة التنسيق القتالي، كما صدرت الأوامر بإكمال كافة إجراءات التنسيق القتالي للقوميين قبل 28 فبراير”.

“أُمر الحرس الوطني بتقديم حملة مرئية، مواد إعلامية ودعاية وأعلام ومنتجات مطبوعة”.

وشدد بيان الوزارة على أن العملية الروسية الخاصة أحبطت الهجوم الأوكراني واسع النطاق ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

مختبرات بيولوجية أوكرانية

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بلادها أوقفت نشاط مختبرات بيولوجية في أوكرانيا.

ورأت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، في تصريح صحافي اليوم الأربعاء، أنه “لو لم يتم إيقاف نشاط المختبرات البيولوجية الآن لكان كل شيء خرج عن السيطرة، ولخضعت تلك المختبرات لسيطرة القوى المتطرفة”، وفق تعبيرها.

تهديد مباشر

كما شددت على أن البيانات التي تؤكد وجود تلك المختبرات البيولوجية الأميركية على أراضي الجارة الغربية تغير تماما صورة مشاركة واشنطن، معتبرة أنها تهديد مباشر لروسيا الاتحادية.

يذكر أن نائبة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، كانت حذرت من وقوع بعض “مراكز الأبحاث البيولوجية” في أوكرانيا في قبضة القوات الروسية.

وقالت خلال جلسة استماع في الكونغرس أمس الثلاثاء، ردا على سؤال حول ما إذا كانت في أوكرانيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية: “تتوفر لدى أوكرانيا منشآت خاصة بالأبحاث البيولوجية، ونحن قلقون من سيطرة القوات الروسية عليها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى