روسيا: من حق الجيش السوري الرد على هجمات الإرهابيين على الأراضي السورية

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أنه من حق الجيش السوري الرد على هجمات الإرهابيين على الأراضي السورية.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول التصعيد في إدلب السورية، إنه “في ظل الانتهاكات المستمرة لنظام وقف إطلاق النار، التي تأتي من داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب، فإنه من حق الجيش السوري بالطبع الرد على الهجمات والتصدي للإرهابيين”.

وأضاف قوله: “لا يمكننا أن نحظر على الجيش السوري تنفيذ المطالب الواردة في قرارات مجلس الأمن الدولي حول محاربة الإرهاب بشتى أشكاله بلا هوادة، وذلك على الأراضي السورية”.

وأعرب المندوب الروسي عن أسفه لمقتل جنود أتراك، وكذلك للأنباء عن سقوط قتلى في صفوف الجيش السوري.

وأضاف: “نحن على قناعة بأن الالتزام بالاتفاقات، بما فيها حول خفض التصعيد سيسمح بتفادي تكرار مثل هذه المآسي في المستقبل”، مؤكدا استعداد العسكريين الروس لمواصلة العمل على الأراض.

وقال ممثل سوريا لدى الأمم المتحدة بشار جعفري، إن تركيا لم تلتزم بتعهداتها حول إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا وواصلت دعم التنظيمات الإرهابية فيها.

وأضاف الجعفري، في تصريحات له، أن تركيا استغلت اتفاقيات خفض التصعيد لتعزيز وجودها داخل سوريا ودعم التنظيمات الإرهابية على حساب معاناة المدنيين.

وأكد الجعفرري أن تركيا تسهّل عمليات نهب المساعدات الإنسانية، وحولت نقاط المراقبة داخل الأراضي السورية إلى غرف عمليات ودعم للتنظيمات الإرهابية.

وأوضح أن عمليات الجيش السوري نجحت في تحرير أكثر من 140 بلدة وقرية.

وأكد أن أنقرة عملت على استقدام المقاتلين الأجانب إلى سوريا وتدريبهم ووفرت لهم الدعم السياسي.

وأشار ممثل سوريا لدى الأمم المتحدة إلى أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان حول جيش بلاده إلى ذراع لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي.

وقال حاكم إقليم خطاي، بجنوب شرقي تركيا في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة، إن 33 جنديا تركيا في المجمل قُتلوا نتيجة هجوم شنته قوات الجيش السوري بمنطقة إدلب.

يذكر أن قوات الجيش السوري تشن بدعم روسي هجوماً واسعاً منذ كانون الأول/ديسمبر في إدلب ومحيطها. وتسيطر هيئة تحرير الشام المتطرفة (النصرة سابقاً) على أكثر من نصف مساحة المحافظة وعلى قطاعات مجاورة في محافظات حلب وحماة واللاذقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى