روسيا والجزائر على طريق إعلان شراكة استراتيجية واسعة

يعقد رئيسا روسيا والجزائر فلاديمير بوتين وعبدالمجيد تبون محادثات في موسكو غد الخميس، يتخللها التوقيع على إعلان شراكة استراتيجية واسعة بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، خلال لقائه الرئيس الجزائري الأربعاء: “غدا، ستجري محادثاتك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين. وسيكون التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين خطوة هامة..  وسيكون  ذلك بمثابة انتقال التعاون الروسي الجزائري إلى مستوى نوعي جديد.. وستعمل حكومتا روسيا والجزائر على ضمان العمل المنسق لتنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها على أعلى مستوى”.

وأضاف ميشوستين: “من المهم أن تكون مقاربات روسيا والجزائر في الأجندة الدولية متقاربة أو متطابقة. نحن المنتجون الرائدون لموارد الطاقة ونسعى جاهدين لتهيئة ظروف مستقرة للعمل في السوق العالمية. وهذا يلبي بشكل كامل المصالح طويلة الأجل لكل من الموردين والمستهلكين للهيدروكربونات”.

ورحب ميشوستين باهتمام الجزائر بتوسيع التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قائلاً:”نرحب باهتمام الجزائر بتوسيع التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.. أنا واثق من أن جميع الدول الخمس سترحب بتطوير التعاون مع الجزائر في مجموعة واسعة من المجالات”.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد أكد اليوم الأربعاء، استعداد بلاده لمزيد من تعزيز التعاون وتطوير الشراكة مع روسيا، كما دعا لتدارك الوقت وما فات من فرص للتعاون.

ودعا تبون في كلمة ألقاها على هامش منتدى رجال الأعمال لروسيا والجزائر في موسكو، لفتح بنوك روسية في الجزائر، وأكد على تبسيط الإجراءات لتسهيل الاستثمار في الجزائر.

وقال: إن الصناعات الغذائية والحيوية والطبية من أبرز مجالات التعاون بين البلدن، موضحاً أن الجزائر مقبلة على خطة اقتصادية مستقبلية قائمة على الانفتاح على الاقتصادات الأخرى.

وأضاف تبون إن الجزائر التي انطلقت في برنامج انعاش اقتصادي متعدد الأبعاد، وأدرجت في أولوياتها مراجعة المنظومة القانونية الخاصة بالاستثمار بهدف توفير بيئة أعمال ملائمة، وتبسيط الإجراءات لتسهيل الاستثمار وتكريس التوجه نحو التحول التكنولوجي والرقمة والاقتصاد المعرفي.

ووصل تبون مساء الثلاثاء إلى موسكو، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى