زاخاروفا ترد على بوريل… دافعوا عن جوليان أسانج ومارات قاسم

في أعقاب إدانة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لتوقيف صحافي أمريكي اتهمته موسكو بالتجسس، دعت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بوريل إلى الدفاع عن الصحفيين أسانج وقاسم.

جاء ذلك في منشور لزاخاروفا على قناتها الرسمية على تطبيق “تليغرام”، ردا على تصريح بوريل بإدانة الاتحاد الأوروبي للقبض على الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” في موسكو، وكلماته بشأن ضمان “حرية ممارسة العمل الصحفي والدفاع عنها”.

كتبت زاخاروفا: “عليكم، بوريل، أن تثبتوا كلماتكم ولو بالأفعال. فلتدافعوا إذن عن جوليان أسانج ومارات قاسم”.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد نشر على تويتر، الخميس، أن الاتحاد “يدين” توقيف روسيا للصحافي الأميركي.

وأضاف بوريل: “ينبغي أن يتمكن الصحافيون من ممارسة مهنتهم بحرية، وهم يستحقون تلقي الحماية. تثبت السلطات الروسية مرة جديدة ازدراءها المنهجي بحرية وسائل الإعلام”.

وقد أعلنت أجهزة الأمن الروسية (FSB) ، الخميس، القبض على الصحافي في مدينة “يكاترينبورج” بمنطقة جبال “الأورال”، للاشتباه في قيامه “بالتجسس”، وأكد الكرملين أنه تم القبض عليه متلبساً.

يشار إلى أن جوليان أسانج الصحفي والناشط والمبرمج الأسترالي يقبع في السجون البريطانية بعد اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية من داخل السفارة الإكوادورية 11 أبريل 2019، بموافقة السفير الإكوادوري، بعد قضائه 7 سنوات داخل حرم السفارة.

مارات قاسم هو صحفي ورئيس تحرير وكالة “سبوتنيك ليتوانيا”، اعتقلته سلطات لاتفيا 5 يناير الماضي في العاصمة اللاتفية ريغا، ووجهت إليه تهم التجسس وانتهاك العقوبات المفروضة على روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى