زعيم المعارضة البريطاني ينضم إلى جنوب إفريقيا في دعوتها ضد إسرائيل

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا، الثلاثاء، إن زعيم المعارضة البريطاني السابق جيريمي كوربين، سينضم إلى وفد البلاد لحضور جلسات الاستماع هذا الأسبوع في محكمة العدل الدولية، بشأن القضية التي رفعتها ضد إسرائيل لـ”ارتكابها جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة”.

وأفادت وزارة العدل في جنوب إفريقيا بأن كوربين، الزعيم السابق لحزب العمل البريطاني، واحد من بين “الشخصيات السياسية البارزة من الأحزاب والحركات السياسية التقدمية في جميع أنحاء العالم” الذين سينضمون إلى وفد جنوب إفريقيا في لاهاي لمدة يومين من جلسات الاستماع الأولية، التي تبدأ الخميس.

وكانت جنوب إفريقيا، قد طلبت من محكمة العدل الدولية، الجمعة، إصدار أمر عاجل تعلن فيه أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع “الإبادة الجماعية” في حربها المستمرة على قطاع غزة، في خطوة رحبت بها وزارة الخارجية الفلسطينية، فيما أعلنت تل أبيب رفضها هذه الاتهامات.

واتهمت جنوب إفريقيا، في الدعوى تل أبيب، بانتهاك التزاماتها بموجب الاتفاقية التي صيغت في أعقاب المحرقة النازية “الهولوكوست”، وتجرّم محاولة القضاء على أي شعب بشكل كلي أو جزئي.

وطلبت بريتوريا، من المحكمة إصدار تدابير مؤقتة أو قصيرة المدى تأمر إسرائيل بوقف حملتها العسكرية في غزة. وقالت إنها تدابير “ضرورية في هذه الحالة للحماية من أي أضرار إضافية جسيمة لا يمكن إصلاحها بحقوق الشعب الفلسطيني”.

وقالت وزارة الخارجية، في جنوب إفريقيا، إن “إسرائيل تقاعست، منذ السابع من أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، عن منع الإبادة الجماعية وإجراء الملاحقات القضائية في ما يتعلق بالتحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى