زعيم المعارضة التركية يتحدى أردوغان في سباق الانتخابات القادمة

في رسالة “تحد” وجهها لأردوغان، أعلن زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو ، عن نيته المشاركة في سباق الانتخابات الرئاسية.

وخلال اجتماع لحزبه في البرلمان، تحدث كمال كيليتشدار أوغلو بوضوح عن نيته الترشح لرئاسة تركيا، بعد أسابيع من الإجابات الغامضة على الأسئلة المطروحة في هذا الصدد، وفق صحيفة “زمان”.

وقال أوغلو: “هيا لنعلن انتخابات مبكرة وليواجهني الرئيس رجب طيب أردوغان.. إن شعبنا لم يعد قادرا على انتظار الانتخابات المقررة في 2023 وسط هذه الأوضاع الاقتصادية السيئة للغاية”.

يشار أن قادة أحزاب المعارضة التركية سيعقدون اجتماعاً في منتصف فبراير الحالي، يناقش أبرز الأزمات الرئيسية التي تمر بها البلاد وخاصة الاقتصادية، ومسؤوليات المعارضة وعقد التحالف بينها، والعملية الانتخابية وخرائط الطريق ما قبل الانتخابات وبعدها.

وبحسب مصدر حزبية، يتم تمرير مرحلة جديدة في حركة الزيارات الثنائية بين قادة أحزاب المعارضة المستمرة منذ شهور، حيث سيجتمع قادة حزب الشعب الجمهوري، والحزب الصالح، والسعادة، والحزب الديموقراطي، الذين شكلوا تحالف الأمة في انتخابات 2018 ضد تحالف الشعب الحاكم، بالإضافة إلى حزب المستقبل وحزب DEVA في عشاء عمل، من المتوقع أن يتم خلاله مناقشة تقييم المشاكل الحالية والطريقة التي ستتبعها المعارضة، وخاصة موضوع التحالف السداسي.

وسبق أن جرت سلسلة اتصالات ثنائية بين قادة أحزاب المعارضة لأسباب مختلفة خلال العامين الماضيين. وتم تقييم تلك الاجتماعات التي عقدت بين الوفود الحزبية في مقار الطرفين على أنها “محاولة لتطوير أسس التعاون المتبادل على أسس النوايا الحسنة”. وكانت أولى نتائج المحادثات هي الطاولة التي أقامتها الأحزاب الستة لتوحيد مقترحاتها لاستعادة النظام البرلماني للحُكم. وبالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء مكتب اقتصادي بمشاركة ممثلين من 4 أحزاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى