زيلينسكي: الهدف القادم لروسيا سيكون بولندا

ويزعم أن موسكو استخدمت "القنابل الفوسفورية" في أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، ان “أوكرانيا تستحق أن تصبح من أعضاء الاتحاد الأوروبي”، محذراً من أن هدف روسيا المقبل سيكون أعضاء بحلف الأطلسي في شرق أوروبا مثل بولندا.

وطالب من حلف شمال الأطلسي “الناتو” تقديم مساعدات عسكرية غير محدودة، “لكي تتمكّن من مواجهة الجيش الروسي الذي تصده أوكرانيا حاليًا “في ظروف غير متكافئة”، متهماً موسكو باستخدام “قنابل فوسفورية” في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على حسابه على “تلغرام” في وقت يجتمع فيه قادة دول أعضاء الناتو في قمة استثنائية في بروكسل “من أجل إنقاذ الناس ومدننا، أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عسكرية بدون قيود. مثلما روسيا تستخدم، بدون قيود، كل ترسانتها ضدّنا”.

كما شدد على ان “أوكرانيا تستحق أن تصبح من أعضاء الاتحاد الأوروبي”، محذراً من أن هدف روسيا المقبل سيكون أعضاء بحلف الأطلسي في شرق أوروبا مثل بولندا.

وأضاف في خطاب مصور مسبقا موجه لقمة حلف الأطلسي، ونشرته الرئاسة الأوكرانية قبل انعقاد القمة، أن روسيا “تريد المضي أكثر. ضد أعضاء شرقيين بحلف شمال الأطلسي. دول البلطيق. وبولندا بكل تأكيد”.

وزعم الرئيس الأوكراني بأن روسيا تستخدم “قنابل فوسفورية” في أوكرانيا، بعد شهر على بداية العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وقال: “هذا الصباح كان هناك قنابل فوسفورية. قُتل بالغون وقُتل أطفال مجدّدًا”.

وكان زيلينسكي دعا، الأربعاء، إلى تظاهرات حول العالم ضد العملية العسكرية الروسية في بلاده.

وطالب، في تسجيل فيديو تحدّث فيه بالإنجليزية، برفع الشعارات الأوكرانية دعماً لبلاده ودعماً للحرية وللحياة، وأضاف “انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم”.

كما أعلن الرئيس الأوكراني أنّه سيكون لأوكرانيا موقفٌ قويٌ خلال القمم الثلاث المقبلة في بروكسل، مشدّداً على ضرورة الوحدة من أجل حماية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى