القوات الأوكرانية تخسر 5 آلاف جندي خلال أسبوع

موسكو تضع أحدث نظام صاروخي استراتيجي في الخدمة القتالية

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال الأسبوع الأخير، بلغت حوالي 5 آلاف جندي، وتمكنت القوات الروسية من إحباط حوالي 100 هجوم، كما وضعت موسكو أحدث نظام صاروخي استراتيجي “سارمات” في الخدمة القتالية.

وقالت وزارة الدفاع إن الوضع الميداني كان أكثر توترا خلال الأسبوع الماضي في اتجاهي زابوروجيو ودونيتسك.

على صعيد آخر، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “روس كوسموس” يوري بوريسوف عن وضع أحدث نظام صاروخي استراتيجي “سارمات” في الخدمة القتالية.

وأفاد المسؤول خلال تصريحات بوريسوف في منتدى “ماراثون المعرفة”، اليوم الجمعة، أن منظومة “سارمات” الصاروخية الاستراتيجية “قد وضعت في الخدمة القتالية”، موضحاً أن تلك الصواريخ من الفئة الثقيلة، حيث يصل وزنه إلى 210 أطنان، ويمكنه حمل أكثر من 10 رؤوس حربية، يتجه كل منها إلى هدفه المقرر.

وشرح أن الصاروخ يطلق من قاعدة الإطلاق، وبعد ذلك في مرحلة ما من مساره ينفصل عنه الجزء الأمامي الحامل للرؤوس الحربية التي تنفصل واحدا بعد الآخر عنه، متجهة إلى أهدافها.

ولفت إلى أن مدى “سارمات” يبلغ 16 ألف كيلومتر، بمعنى أنه قادر على الوصول إلى هدفه عبر القطب الشمالي أو الجنوبي أيضا. وبإمكان الرؤوس الحربية التي يحملها الصاروخ أن تغير مسارها أثناء تحليقها تجاه الهدف.

ويصف خبراء غربيون ومحللون الصاروخ الروسي بأنه الأقوى عالميا، ويلقبونه بـ”الشيطان 2″، حيث يعد صواريخ عابرة القارات وقادرة على التغلب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع المضاد للصواريخ.

كما يهدف إلى استبدال الصواريخ الباليستية القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى