زيلينسكي: عشرون دولة تنضم إلى اتفاق يقدم ضمانات أمنية لأوكرانيا

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن عشرين دولة من الدول الديمقراطية الغنية، قررت الانضمام إلى اتفاق يقدم ضمانات أمنية لأوكرانيا.

وصرح زيلينسكي قائلاً، “انضمت أكثر من 20 دولة بالفعل إلى إعلان مجموعة السبع بشأن الضمانات الأمنية لأوكرانيا. يواصل فريقنا العمل. الآن هناك ما يقرب من 30 في المجموع، بما في ذلك مجموعة السبع. سيكون هناك المزيد. لقد بدأنا المفاوضات مع كندا بشأن وثيقة ثنائية بشأن الضمانات الأمنية.

وأوضح زيلينسكي، لقد بدأنا في وقت سابق (المفاوضات) مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وهذا سيعطي أوكرانيا المزيد من الفرص”.

وهذا الأسبوع، نال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعهدا بتزويد جيشه بطائرات “إف-16” الأميركية الصنع، وهو ما كان يطالب به منذ أشهر لتعزيز القدرات الجوية لقواته.

وتعهدت هولندا والدنمارك بتزويد أوكرانيا عشرات من هذه الطائرات المقاتلة بعد الانتهاء من تدريب طياريها على استخدامها. الا أن حصول أوكرانيا وبدء استخدامها سيتطلب وقتا، ما يدفع المحللين الى التقليل من شأن تأثيرها الآني على الميدان.

ميدانياً، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية مقتل ثلاثة طيارين بعد اصطدام طائرتين للتدريب من طراز إل-39 غربي العاصمة كييف.

وأكدت القوات الجوية أنهه فتحت تحقيقا في ملابسات الحادث، وسيمثل فقدان الطيارين الثلاثة ضربة لأوكرانيا التي توشك على بذل جهود ضخمة لتدريب طواقمها الجوية بسرعة على استخدام الطائرات المقاتلة من طراز إف-16.

وبالموازاة قال قائد عسكري أوكراني إن القوات الأوكرانية تعتقد أنها اخترقت أصعب خطوط الدفاع الروسية في جنوب البلاد وستتمكن الآن من التقدم بسرعة أكبر.

وشنت أوكرانيا هجوماً مضاداً في يونيو الماضي، ولكن خطوط الدفاع الروسية التي تتمتع بجاهزية عالية ومدعومة بحقول ألغام أبطأت تقدم القوات الأوكرانية جنوباً نحو بحر آزوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى