زيلينسكي يتحدث عن “ظروف عصيبة” بانتظار القوات الأوكرانية

أقرّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن ظروفا عصيبة تنتظر القوات الأوكرانية بدون إسناد من الطيران، وأن كييف ستخسر المزيد من الجنود.

كما أعلن زيلينسكي استعداده لشن هجوم مضاد دون انتظار توريد مقاتلات إف – 16.

وقال عبر قناة مكتب الرئيس الأوكراني على تيليغرام: “لم يعد هناك وقت للانتظار أكثر، لذلك سنبدأ قبل أن تتوفر لدينا المقاتلات الغربية”.

وفي سياق آخر، أعلن زيلينسكي أمس السبت، أن أوكرانيا تعد حزمة جديدة من العقوبات ضد الأفراد والكيانات القانونية العاملة في المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وقال في رسالة فيديو، ” كما نعد قرارات عقوبات جديدة ضد الأفراد والشركات العاملين في المجمع الصناعي العسكري، والكيانات الأجنبية التي تساعد إمداداتها لروسيا. سيتم الإعلان عن هذه القرارات في الوقت القريب”.

وبحسب قوله فإن الأسبوع المقبل سيكون “مهما في الكفاح من أجل العدالة”، لافتا إلى أنه “يجري التحضير لعدة خطوات قوية توطد بين الشركاء في الحرب ضد روسيا الاتحادية.

يشار إلى أن “مجموعة يرماك- ماكفول الدولية” التي يرأسها أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، ومايكل ماكفول وهو سفير أمريكي سابق بموسكو، قدّمت خطة جديدة لتشديد العقوبات ضد روسيا.

وفي وقت سابق، أعلن يرماك عن إنشاء هذه المجموعة الاستشارية الدولية، التي تكمن مهمتها في وضع وصياغة مقترحات بخصوص ضمانات أمنية لأوكرانيا، وكذلك خطة عمل لتشديد العقوبات ضد روسيا الاتحادية.

جدير بالذكر، أن الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا، عقب إطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وشملت حظر الصادرات النفطية، وتكبيل القطاع المصرفي، ومنع شركات الدول الكبرى من التعامل مع السوق الروسية؛ مما دفع عددًا من الشركات الغربية إلى الانسحاب من السوق الروسية.

 

وإضافة إلى ذلك، تم حظر تعامل عدد من المصارف الروسية عبر نظام المراسلات المالية الدولية “سويفت”، وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى