زيلينسكي يعلن استعداد أوكرانيا لبحث الحياد وعدم التسلح النووي مع روسيا

ويتفهم ان إخراج القوات الروسية من بلاده سيطلق حرباً عالمية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، استعداد كييف لبحث الحياد مع روسيا، وكذلك عدم التسلح النووي، مضيفا أن بلاده أصبحت مدمرة أكثر من الشيشان خلال حربها مع روسيا.

 وأضاف زيلينسكي، “نتفهم أنه لا يمكن إخراج روسيا من كل أراضينا، لأن ذلك سيطلق حربا عالمية”.

وزعم الرئيس الأوكراني أن روسيا تعاني انقساما داخليا منذ بداية الحرب، مشيرا إلى أن روسيا دمرت كل المدن التي يتحدث سكانها بالروسية في أوكرانيا.

كما أضاف أن كييف لن تستكمل المحادثات مع موسكو إذا واصلت المطالبة بنزع سلاح أوكرانيا، وتابع “لا نناقش في المفاوضات قضية استخدام اللغة الروسية في بلادنا”.

ضمانات أمنية من روسيا

في حين، أعرب عن استعداده لمناقشة وقوف أوكرانيا على الحياد وعدم التسلح النووي، والسعي لتبادل كامل للأسرى، مشددا على ضرورة الحصول على ضمانات أمنية من روسيا خلال المفاوضات.

كذلك، قال إنه من الممكن التوصل لاتفاق مع روسيا بشرط انسحاب قواتها من أوكرانيا، لافتا إلى رفضه قوات حفظ سلام “تجعل النزاع واقعا مجمدا”.

جولة مفاوضات في تركيا

ومن المقرر أن يلتقي وفدان روسي وأوكراني اعتبارا من الاثنين في تركيا في إطار جولة مفاوضات مباشرة جديدة، وفق ما أعلن أحد المفاوضين الأوكرانيين دافيد أراخاميا، الأحد.

وقال دافيد أراخاميا على صفحته على فيسبوك “خلال المباحثات اليوم عبر تقنية الفيديو، اتخذ قرار بعقد الجولة المباشرة المقبلة في تركيا بين 28 و30 آذار/مارس”.

كذلك، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، أن جولة تفاوض جديدة ستعقد، لكنه أشار إلى يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأشار إلى أن المفاوضات “تراوح مكانها” في شأن البنود الرئيسية، لكن “في ما يتعلق بالنقاط الثانوية فإن المواقف تتلاقى”.

توقيع اتفاق مفصل

كما أضاف أن موسكو تشدد على توقيع “اتفاق مفصل” يأخذ شروط الحياد ونزع السلاح و”اجتثاث النازية” من أوكرانيا في الاعتبار، إضافة إلى الاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم واستقلال “الجمهوريتين” اللتين أعلنتا الاستقلال واعترفت بهما روسيا في منطقة دونباس.

يذكر أن جولة مماثلة جرت في العاشر من آذار/مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى