ستولتنبرغ يستبعد النهاية السريعة للحرب الأوكرانية

"علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا"

في مقابلة مع مجموعة “فونكه” الإعلامية الألمانية نشرت الأحد، استبعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن تكون هناك نهاية سريعة للحرب الأوكرانية.

وقال ستولتنبرغ، إن “معظم الحروب تستمر لفترة أطول من المتوقع عندما تبدأ للمرة الأولى”، محذراً: “لذلك علينا أن نهيئ أنفسنا لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا”، وفق فرانس برس.

كما أضاف: “نتمنى جميعاً تحقيق سلام سريع”، مردفاً: “لكن في الوقت نفسه علينا أن ندرك: إذا توقف الرئيس زيلينسكي والأوكرانيون عن القتال سوف تختفي أوكرانيا من الوجود”. وتابع: “أما إذا ألقى الرئيس بوتين وروسيا السلاح، عندها نحصل على السلام”.

وبشأن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى حلف الناتو، لفت ستولتنبرغ إلى أنه “ليس هناك شك بأن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضواً في الناتو”، مؤكداً أن كييف “اقتربت أكثر من حلف شمال الأطلسي” خلال قمة الحلف في يوليو.

كذلك شدد على أنه “عندما تنتهي هذه الحرب سنكون بحاجة إلى ضمانات أمنية لأوكرانيا، وإلا فإن التاريخ قد يعيد نفسه”.

يشار إلى أن النزاع العسكري الذي بدأ في فبراير 2022 أعاد الحرب إلى أوروبا للمرة الأولى منذ عقود.

وفي يونيو الفائت، شنت كييف هجوماً مضاداً على المواقع التي سيطرت عليها روسيا في جنوب البلاد وشرقها، لكن التقدم الذي حققته كان محدوداً.

يذكر أن قادة دول حلف شمال الأطلسي كانوا اتفقوا خلال قمة يوليو التي استضافتها فيلنيوس على إمكانية انضمام أوكرانيا بمجرد استيفائها شروطاً معينة، تشمل بحسب مسؤولين من الولايات المتحدة وألمانيا تنفيذ كييف إصلاحات لحماية الديمقراطية وسيادة القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى