شويغو: أوكرانيا خسرت 17 ألف جندي و2.7 ألف قطعة من المعدات العسكرية

خلال اجتماع قيادة وزارة الدفاع الروسية في موسكو اليوم الثلاثاء، كشف وزير الدفاع سيرغي شويغو، أن القوات الأوكرانية خسرت أكثر من 17 ألف جندي و2.7 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية على طول خط التماس بأكمله نتيجة الاستهداف الناري الفعال من جانب القوات الروسية خلال الشهر الحالي.

وقال شويغو، أنه في شهر سبتمبر/ أيلول: “بفضل الاحترافية والشجاعة التي يتمتع بها أفراد لواءي البنادق الآلية 25 و138 على محور كوبيانسك، تم توسيع نطاق السيطرة والرصد بالقرب من منطقتي سينكوفكا وبتروبافلوفكا بشكل كبير”.

وأردف شويغو: “تم خلال الشهر الجاري، تحييد أكثر من سبعة عشر ألف عنصر، وتدمير أكثر من ألفين وسبعمائة قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية، من بينها سبع عربات مشاة قتالية أمريكية من طراز “برادلي”، و77 منظومة مدفعية أمريكية من طراز “إم 777″، و51 وحدة مدفع من ألمانيا وفرنسا وبولندا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دبابتين ألمانيتين من طراز “ليوبارد” ودبابة “تشالنجر” إنجليزية”.

وأضاف شويغو: “فالولايات المتحدة وحلفاؤها يواصلون تسليح القوات المسلحة الأوكرانية، ونظام كييف يلقي بجنود غير مدربين في هجمات لا معنى لها، ويذبحونهم”.

كما أضاف: “وفي ظل هذه الظروف، نواصل زيادة القوة القتالية للقوات المسلحة، بما في ذلك من خلال توريد الأسلحة الحديثة وتحسين تدريب القوات، مع الأخذ في الاعتبار تجربة العملية العسكرية الخاصة”.

وأوضح: “إن التنفيذ المتسق لأنشطة خطة العمل، حتى عام 2025، سيمكن من تحقيق الأهداف المرجوة، وسننظر خلال الاجتماع في كيفية تحسين نظام التدريب العسكري لطلبة الجامعات المدنية، وتنفيذ خطط أنشطة المنطقتين العسكريتين الجنوبية والشرقية، وكذلك القوات المحمولة جوًا”.

وأعلن الوزير الروسي، أنه “في المنطقة العسكرية الجنوبية، هذا العام، سيتم تنفيذ أكثر من 170 إجراءً تنظيميًا، وستتلقى القوات خمسة آلاف ونصف وحدة من الأسلحة والمعدات الحديثة، وسيتم الانتهاء من تشغيل أكثر من خمسمائة منشأة للبنية التحتية”.

وتابع شويغو: “ويجري العمل على رفد تشكيلات الأركان والوحدات العسكرية، منذ بداية العام، بالأفراد، وارتفع عدد الضباط في المنطقة بمقدار 11 ألف شخص، والعسكريون المتعاقدون – بمقدار 30 ألف شخص”.

دبابات أبرامز الأميركية

وفي سياق آخر، توعد الكرملين، الثلاثاء، بأن دبابات أبرامز الأميركية التي تم تسليمها إلى كييف “ستحترق”، مؤكدا أن وصولها إلى ساحة المعركة “لن يغير ميزان القوى” بين الجيشين الروسي والأوكراني.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “إن دبابات أبرامز أسلحة مهمة.. ستحترق هي الأخرى”، مكرراً تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء تسليم أولى دبابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا في كانون الثاني/يناير الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قد وعدت بتسليم أوكرانيا 31 دبابة من طراز أبرامز، مزودة بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب بعيار 120 ملم.

وهذه الذخائر مضادة للدروع، لكنها أيضاً مثيرة للجدل بسبب مخاطرها السامة على الجيش والسكان.

يشار إلى أن أوكرانيا تشن، مدعومة بشحنات الأسلحة الغربية، هجوماً مضاداً واسع النطاق في جنوب البلاد وشرقها منذ مطلع يونيو الفائت لاستعادة أراض من القوات الروسية.

واصطدم هجوم كييف لفترة طويلة بالخطوط الروسية الشديدة التحصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى