صالح: ليبيا بحاجة لتشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات

خلال لقائه وفداً أميركياً، الثلاثاء، برئاسة المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، شدد رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، على أن أي محاولات لفتح حوارات واتفاقيات جديدة سيعيد البلاد إلى المربع الأول، مؤكداً أن ليبيا بحاجة لتشكيل حكومة موحدة تشرف على تنظيم الانتخابات.

وجدد صالح التأكيد خلال الاجتماع على أن “البرلمان أنجز ما هو مطلوب منه من قاعدة دستورية وإصدار القوانين الانتخابية وآلية انتخاب حكومة موحدة تنظم الانتخابات“.

يشار إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي يتمسك بضرورة تشكيل حكومة جديدة واعتماد القوانين الانتخابية التي صادق عليها بعد إقرارها من لجنة 6+6 المشتركة، رغم رفض رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة وترك كرسيه قبل إجراء انتخابات، وتحفظه على هذه القوانين، التي قال إنها “فصّلت على مقاس أشخاص بعينهم”.

ويعطي هذا التعنت والتباعد في المواقف ما بين القادة الليبيين، دليلاً على صعوبة الوصول إلى توافق وتفاهمات حول مستقبل العملية السياسية في البلاد خلال الأيام والأسابيع القادمة، وعلى كثرة العقبات التي تقف أمام حل الأزمة.

يذكر أنه منذ انهيار العملية الانتخابية التي كانت مقررة في ديسمبر 2021، تعطل الحل السياسي في ليبيا بسبب نزاعات بين الأطراف الحاكمة حول القوانين الانتخابية وصراع على السلطة، وذلك رغم الجهود الأممية والدولية لجمعهم على طاولة مفاوضات واحدة من أجل حل الخلافات والتوافق على خارطة طريق تصل بالبلاد إلى إجراء انتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى