ضربات أمريكية استهدفت موقعين جنوب العاصمة العراقية بغداد

قُتل 8 مسلحين، فجر الأربعاء، في ضربات أمريكية استهدفت موقعين جنوب العاصمة العراقية بغداد، في تصعيد جديد في سياق توترات إقليمية متزايدة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى “سنتكوم” في منشور على منصة إكس أنّها نفّذت ضربات منفصلة ودقيقة على موقعين في العراق، ردّا على الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعات موالية لإيران واستهدفت قواتها وقوات التحالف الدولي المناهض للإرهاب في العراق وسوريا.

ونددت الحكومة العراقية الأربعاء في بيان بالضربات الأمريكية التي استهدفت أراضيها معتبرة أنها انتهاك واضح للسيادة العراقية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان ندين بشدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، والذي جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية ما يُعد انتهاكا واضحا للسيادة (…) كما تشدد الحكومة العراقية على أنّ أيّ عمل أو نشاط مسلّح يتم ارتكابه من خارج المؤسسة العسكرية، يعد عملاً مداناً ونشاطاً خارجاً عن القانون.

والثلاثاء، استهدف قصف بطائرة بدون طيار مركبة تابعة لفصيل ضمن قوات الحشد الشعبي في منطقة أبو غريب قرب بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، فيما أكد مسؤول عسكري أمريكي أن القوات الأمريكية في العراق ردت دفاعا عن النفس بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد أسفر عن إصابات طفيفة بين الجنود.

وهذه السلسلة من الضربات الأمريكية هي الأولى في العراق منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس والتي أدت إلى زيادة التوترات في المنطقة.

وأفاد مصدر أمني حكومي طالبا عدم الكشف عن اسمه في وقت سابق الأربعاء بـمقتل خمسة من عناصر حزب الله بقصف جوي في منطقة جرف الصخر.

وأكد مسؤول في الحشد الشعبي الحصيلة نفسها، مشيرا أيضا إلى سقوط أربعة جرحى، أحدهم إصابته طفيفة، فيما تحدث مسؤول ثالث في وزارة الداخلية عن سقوط 6 قتلى و7 مصابين ضمن المقاتلين في ضربة جوية لمسيرة في منطقة جرف الصخر استهدفت مقرات تابعة لكتائب حزب الله مع أضرار مادية.

لكن في وقت لاحق، أصدرت كتائب حزب الله بيانا تضمن حصيلة معدلة للقتلى جاء فيه إن جريمة القصف الأمريكي لمقرات الحشد فجر اليوم أسفرت عن 8 قتلى ولن تمر دون عقاب، وهو ما يستدعي توسيع دائرة الأهداف إذا ما استمر العدو بنهجه الإجرامي.

وكانت واشنطن ردت على هجمات استهدفت قواتها بـقصف مواقع مرتبطة بإيران ثلاث مرات في سوريا. كذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات في حق سبعة أشخاص ينتمون إلى جماعتين مسلحتين عراقيتين مواليتين لإيران، بينها حزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى