عدوان أمريكي بريطاني واسع على اليمن و”أنصار الله” تتوعد بالرد

روسيا تطالب بعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي

شن سلاح الجو الأمريكي والبريطاني عدة غارات على مدينة صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة اليمنية في محاولة للضغط على جماعة “أنصار الله” الحوثية، فيما توعدت الجماعة، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بدفع “ثمن باهظ” رداً على القصف.

وفي أول تصريح يدلي به بعد الغارات، قال الرئيس  الأمريكي جو بايدن إن هجمات الحوثيين قد عرضت حركة الملاحة العالمية وقوات الولايات المتحدة للخطر كما هددت حياة البحارة الأمريكيين على حد قوله.

وردا على تلك الغارات، توعدت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليمنية، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بدفع “ثمن باهظ” رداً على القصف الذي نفذته على مواقع تابعة للجماعة في صنعاء وعدد من المحافظات في اليمن.

وقال نائب وزير الخارجية في الحكومة التابعة لـ “أنصار الله” حسين العزي، عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً): “تعرضت بلادنا لهجوم عدواني واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية”.

وأضاف العزي وهو رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في “أنصار الله”: “بلا شك سيتعين على أمريكا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظاً وتحمل كافة العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر”.

وأكد حسين العزي، تعرض البلاد لهجوم “عدواني” واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية.

من جهته، شدد القيادي في جماعة أنصار الله عبد الله بن عامر، على أن “العدوان الأمريكي البريطاني لن يمر دون رد والمواجهة لم ولن تتوقف”.

بدورها، طلبت روسيا عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة على خلفية الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

وذكرت قناة “تليغرام” التابعة للبعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن “روسيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي في 12 يناير فيما يتعلق بالضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن”.

إيران وحزب الله

ونددت إيران وحزب الله اللبناني بالهجمات الأميركية والبريطانية ضد ميليشيات الحوثي في اليمن التي نفذت فجر اليوم الجمعة.

وقالت إيران إن الهجمات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين تشكل انتهاكا لسيادة اليمن.

فقد نقل موقع “نور نيوز” الإخباري الإيراني، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني القول، في بيان اليوم الجمعة، إن إيران تندد بشدة بالهجوم الأميركي البريطاني على الحوثيين في اليمن.

وقال كنعاني “ندين بشدة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هذا الصباح على عدة مدن في اليمن”، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف “نعتبر هذا انتهاكا واضحا لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وخرقا للقوانين والأنظمة والحقوق الدولية”.

وفي بيروت، قال حزب الله في بيان “يدين حزب الله بكل شدة العدوان الأمريكي البريطاني السافر على اليمن الشقيق وأمنه ‏وسيادته”.

وتابع أن “العدوان الأميركي يؤكد مرة جديدة أن أميركا هي الشريك كامل الشراكة في المآسي ‌‏والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة وفي المنطقة”.

وكان المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قال في منشور على حسابه في موقع إكس، اليوم الجمعة، إن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر رغم الضربات الجوية الأميركية والبريطانية.

وأضاف “نؤكد أنه لا مبرر أبدا لهذا العدوان على اليمن، فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والعربي، والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

انخفاض نسبة التجارة العالمية

يشار أن التجارة العالمية قد انخفضت بنسبة 1.3% في ديسمبر على خلفية التوتر واستهداف سفن الشحن في البحر الأحمر.

أظهر تقرير لمعهد الاقتصاد الألماني انخفاضا هاما في عدد الحاويات التي تعبر يوميا مياه البحر الأحمر وقد قدر هذا الانخفاض بنسبة 60% حيث كان عدد تلك الحاويات 500 ألف في نوفمبر ليهوي إلى 200 ألف في ديسمبر الماضي.

وقد صرح مدير شركة ميرسك العملاقة للنقل البحري أن عملية تأمين الطريق التجارية قد تستغرق عدة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى