عقب محادثات أنطاليا: لافروف يوجه تحذيراً للدول التي تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

العم سام لن يستطيع أبدا تدمير اقتصادنا

عقب محادثاته مع وزير الخارجية الأوكراني التي جرت في أنطاليا التركية اليوم الخميس، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه لم تتم مناقشة وقف إطلاق النار خلال المحادثات، وجرى الاتفاق على “أهمية الإجراءات الإنسانية” في أوكرانيا، فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن روسيا لن تحصل على استسلام من أوكرانيا، مشددا على استعداد بلاده لحلول دبلوماسية متوازنة.

وأضاف لافروف: “بحثنا الإجراءات العسكرية بخصوص مصير مدنيين، يستخدمهم المتطرفون دروعا بشرية”.

وتابع: “ذكرنا أن روسيا حددت رؤيتها في السابق، وفي انتظار رد القيادة الأوكرانية.. يجب تحقيق نتائج عبر تسوية شاملة للأزمة، من خلال أخذ مصالح جميع الدول بالاعتبار”.

ووجه لافروف، تحذيرا لمن يقدمون مساعدات عسكرية لأوكرانيا، قائلاً : “على من يقدمون الأسلحة والمرتزقة لأوكرانيا أن يفهموا الخطر الذي يتسببون بإيجاده”.

وأوضح لافروف، إنه لا يعتقد أنه ستقع حرب نووية، وأن “قضايا السيادة يجب بحثها في مسار المفاوضات التي تجري في بيلاروسيا”، وأن “الغرب عمل طيلة سنوات على إيجاد بيئة خطرة في المنطقة.

وأكد لافروف عدم رغبة بلاده أن تصبح أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي. نرغب في أن تكون أوكرانيا دولة حيادية، ولا نرفض الضمانات الأمنية لأوكرانيا”.

وشدد في الوقت نفسه، على أن روسيا “لا تخطط لمهاجمة أية دولة أوروبية”، واستطرد: “سنسعى ألا نعتمد أبدا على الغرب”.

وعما إذا كان من الممكن أن تتوسع المحادثات لتشمل الريسين الروسي فلاديمير بوتن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال لافروف: “قلنا إن بوتين لن يرفض لقاء زيلينسكي، شريطة أن يكون اللقاء جوهريا ويناقش قضايا محددة”.

وأكد وزير الخارجية الروسي على أن “العملية العسكرية في أوكرانيا تسير وفق الخطة الموضوعة لها”.

كما تطرق إلى “الأسباب” التي أدت للعملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، قائلا إن كييف “خططت لمهاجمة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا”.

وأضاف لافروف قائلا “حضرنا لمناقشة تطبيق ما نسعى إليه وهو حيادية أوكرانيا ونزع سلاحها والتخلص من النازيين”، مشيرا إلى أنه لم تتم مناقشة “مسألة وقف إطلاق النار” خلال اللقاء.

العم سام

وقال وزير الخارجية الروسي إن “العم سام لن يستطيع أبدا تدمير اقتصادنا”.

وأضاف لافروف: “سنسعى ألا نعتمد أبدا على الغرب ولن نستخدم النفط والغاز كأسلحة”، مشيرا إلى أن لروسي أسواق لصادراتها من الطاقة و”سوف تبقى لنا أسواق على الدوام”.

وحول ما تزعمه أوكرانيا بأن القوات الروسية قصفت مستشفى في ماريبول، قال لافروف: “لم يكن هناك مرضى في المستشفى الذي تم قصفه في ماريوبول”.

وحول احتمال وقوع حرب نووية، قال وزير الخارجية الروسي إنه لا يعتقد أنه ستقع حرب من هذا النوع.

وزير الخارجية الأوكراني

من جانبه قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، يوم الخميس، إن روسيا لن تحصل على استسلام من أوكرانيا، مشددا على استعداد بلاده لحلول دبلوماسية متوازنة.

وأشار كوليبا، يوم الخميس، إلى أن المفاوضات التي أجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، كانت صعبة، لافتا إلى بذله كافة جهوده لإيجاد حل دبلوماسي للكارثة في أوكرانيا، على حد وصفه.

وأفاد كوليبا بعد انتهاء اللقاء الثلاثي الذي جمعه بوزيري خارجية روسيا وتركيا في مدينة أنطاليا: “كنت أود الخروج من الاجتماع بضمانات بشأن الممرات الإنسانية لاسيما في ما يخص ماريوبول”.

وأضاف: “ناقشنا أيضا قضية وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لحل المسائل الإنسانية الأكثر إلحاحا”.

وتابع: “لم نتوصل إلى تحقيق تقدم في ما يتعلق بوقف إطلاق النار لأن لافروف لم يكن مخولا باتخاذ قرارات”.

واختتم حديثه قائلا: “سأبقى مستعدا للقاء نظيري الروسي بغية السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لإيقاف معاناة المدنيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى