عقيلة صالح: مهمة البعثة الأممية مساعدة الليبيين وليس اختيار من يحكمهم

"باتيلي ليس أكثر حرصاً منا على مصالح الليبيين ولا يحق له تشكيل أجسام سياسية"

خلال ظهوره في حوار تلفزيوني مساء الاثنين على قناة محلية، انتقد رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي التي طرحها قبل أسبوعين لإجراء الانتخابات.

وقال صالح، إن مهمة البعثة الأممية مساعدة الليبيين وليس اختيار من يحكمهم. لافتاً إلى أن “باتيلي ليس أكثر حرصاً منا على مصالح الليبيين، ولا يحق له تشكيل أجسام سياسية”.

وكشف رئيس مجلس النواب، عن احتمال أن يطرح خارطة طريق جديدة في حال تعذر التوافق مع المجلس الأعلى للدولة، مشدداً على أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة في البلاد.

يشار إلى أن الخلاف بين البرلمان ومجلس الدولة الذي عرقل التوصل إلى توافق حول قوانين الانتخابات، يتعلق بشروط الترشح للرئاسة، حيث يتمسك مجلس الدولة برفض ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، بينما يطالب البرلمان بالسماح للجميع بالترشح وترك الخيار لليبيين.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي قد طرح قبل أسبوعين، خطة بديلة لإجراء الانتخابات، تقوم على تشكيل لجنة جديدة لإعداد الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات، تجمع كل أصحاب المصلحة في ليبيا وتشارك فيها المؤسسات السياسية وأهم الشخصيات السياسية والقادة القبليون ومنظمات المجتمع المدني والأطراف الأمنية والنساء والشباب.

كما أوضح أن مجلس النواب أصدر منذ أكثر من 3 سنوات قوانين انتخاب الرئيس وقانون الاستفتاء على الدستور وقام بما عليه بشأن الانتخابات، مؤكداً أن “المسؤولية لتنفيذ هذه القوانين تقع على عاتق السلطة التنفيذية”.

كذلك شدد على حاجة البلاد لتشكيل حكومة موحدة تتولى إعداد وتنظيم الانتخابات وتنفيذ قوانينها، مشيراً إلى أن “البعثة الأممية غير مهتمة بموضوع تشكيل سلطة تنفيذية جديدة، وتتغافل عن أنه لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين في الشرق والغرب”.

يذكر أن مجلسي النواب والدولة كانا صادقا على التعديل الدستوري، تمهيداً للانتخابات. كما قررا تشكيل لجنة مشتركة من 6 أعضاء لكل فريق، ستبدأ مهامها خلال الأسابيع القادمة، وتعمل على معالجة الخلافات القانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى