غانتس يبحث مع عباس تعزيز التنسيق الأمني ومواجهة العنف والإرهاب

ويقدم حزمة اغراءات اقتصادية للسلطة مقابل منع التصعيد في الضفة الغربية

في لقاء هو الأول من نوعه منذ 11 عامًا يجري في أراضي 48، التقى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في منزله قرب تل ابيب مساء الثلاثاء، برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لبحث تعزيز التنسيق الأمني ومواجهة الإرهاب والعنف ومنع التصعيد في الضفة الغربية.

وحضر اللقاء الذي شهد تبادل الهدايا بين عباس وغانتس، وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج .

وأكد حسين الشيخ على حسابه بتويتر، لقاء غانتس مع عباس، وقال أن الاجتماع تناول أهمية خلق أفق سياسي يؤدي إلى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية، وكذلك الأوضاع الميدانية المتوترة بسبب ممارسات المستوطنين، وتناول الاجتماع العديد من القضايا الأمنية والاقتصادية والإنسانية”.

بدوره قال غانتس، في تغريدة على تويتر، عقب الاجتماع: “التقيت الليلة برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وناقشنا تنفيذ التدابير الاقتصادية والمدنية، وأكدنا أهمية تعزيز التنسيق الأمني ومواجهة الإرهاب والعنف، وذلك لصالح الإسرائيليين والفلسطينيين”

وبحسب بيان لمكتب وزير جيش الاحتلال استضاف غانتس الليلة عباس في منزله في رأس العين، وناقش الاثنان مختلف القضايا الأمنية والمدنية.

واكد البيان ان الاجتماع استمر قرابة ساعتين ونصف، مشيرا الى غانتس أبلغ رئيس السلطة أنه ينوي مواصلة تعزيز إجراءات بناء الثقة، وأكد على الاهتمام المشترك في تعزيز التنسيق الأمني ​​والحفاظ على الاستقرار الأمني ​​ومنع الإرهاب والعنف على حد وصف البيان.

تبادل الهدايا

وفي ذات السياق قال الصحفي غال بيرغر من قناة “كان ” العبرية : أن هدية الوزير بني غانتس لعباس في لقاء الليلة بمنزله في روش هاعين: “زيت زيتون إسرائيلي”، كما أحضر أبو مازن هدية .

ونقل غال بيرغر عن مصدر فلسطيني قوله : “خلال لقاء بني غانتس وأبو مازن في منزل غانتس في “روش هاعين”، دخل الابن فجأة، عرّفه وزير الجيش على أبو مازن وأخبره أن ابنه مجند في الجيش، أجاب أبو مازن: “آمل أن يخرج السلام من هذا البيت.”

أثبت هذه الشجاعة ضد الشارع الفلسطيني

أما الصحفي الإسرائيلي اليئور ليفي قال :” الرئيس عباس أكد شجاعته ورغم كل الأوضاع في الضفة الغربية حضر لمنزل غانتس قرب تل أبيب, وأثبت هذه الشجاعة ضد الشارع الفلسطيني, يبدو أنه تلقى إشارات جيدة من غانتس.

وأضاف” كما في المرة السابقة، قرر عباس و”غانتس” في هذه المرة أيضاً عدم خروج أي صورة من الاجتماع.

منع التصعيد في الضفة الغربية

من جانبه قال ‏باراك رافيد مراسل موقع والا  نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير: “أن غانتس وعباس اتفقا على العمل على تهدئة الوضع على الأرض ومنع المزيد من التصعيد في الضفة الغربية.

وأضاف “غانتس وعد عباس بحزمة اغراءات اقتصادية ومدنية مقابل ذلك.

كشفت قناة كان العبرية اليوم الأربعاء عن تفاصيل جديدة من لقاء محمود عباس بوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس في منزله قرب تل أبيب.

لن يسمح استخدام السلاح ضد الإسرائيليين

وقالت  القناة أن الرئيس عباس قال لوزير الجيش غانتس في اجتماعهم أمس “إنه لن يسمح بالعنف والإرهاب واستخدام الأسلحة النارية ضد الإسرائيليين طالما هو في السلطة وبغض النظر عن طبيعة العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية ، وأضاف عباس أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية ستواصل العمل بشأن هذه القضية.

ووفق القناة “شكر غانتس عباس على نشاط قوات الأمن الفلسطينية في إنقاذ الشابين الإسرائيليين في رام الله ، من محاولة اغتيال وقعت في وقت سابق من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى