فاشية فرض القيم على المواطنين في تركيا

إيسار كاراكاش

حدث شيء مزعج للغاية الأسبوع الماضي، حيث صدر التعميم رقم 2022/1 موضوعه “أنشطة الصحافة والنشر” عن رئاسة الجمهورية في الجريدة الرسمية بتاريخ 19 يناير ورقم 31734.

يوجد في أسفل التعميم توقيع واحد فقط: الرئيس رجب طيب أردوغان.

يتمثل جوهر المنشور في فكرة أنه أصبح إلزاميًا اتخاذ تدابير لحماية (؟) المواطنين من الآثار الضارة المحتملة لوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

ربما يكون مفهوم حماية المواطن أكثر صعوبة من الناحية القانونية، ولهذا السبب يؤكد المنشور على حماية الأسرة على الشباب، كما تمت الإشارة إلى هيكل غامض وغير محدد يسمى “هيكل الأسرة التركية”.

هناك عبارة في بداية المنشور: “للعالم الرقمي مزاياه بالإضافة إلى التهديدات والمخاطر”.

يجب أن تكون عمليات البث التي لا تدعو إلى العنف ولا تستخدم خطاب الكراهية، سواء في العالم الرقمي، تحت الضمان المطلق للقانون العالمي.

لا يمكن تقييد النشر الرقمي، الذي يجب أن يضمنه القانون العالمي، باستثناء العنف وخطاب الكراهية.

حماية الأطفال من بعض المنشورات هي مهمة الأسرة، بقدر الإمكان.

أي حكومة قمعية تقوم بالرقابة تحاول محاربة التكنولوجيا محكوم عليها بالهزيمة.

قد تتذكرون، قبل عشرين أو ثلاثين عامًا، في مقاطعاتنا الشرقية والجنوبية الشرقية، كانت هناك هوائيات أطباق على نوافذ وأسطح كل منزل تقريبًا لمشاهدة التلفزيونات التي تبث باللغتين الكردية والعربية عبر حدودنا، وأرادت أجهزة الدولة جمعها هذه من حين لآخر، وظهرت مشاهد مضحكة.

بعد ذلك، كان هناك تطور كبير في التكنولوجيا، ولم تكن هناك حاجة لهوائيات الأطباق، وبدأ الجميع في مشاهدة كل بث على هواتفهم المحمولة، وأصبحت جهود الدولة غير المنطقية لمنع ذلك بلا معنى، وتركت هيئات الدولة مع السخافات.

ما تم محاولة القيام به بهذا المنشور الرهيب هو في الواقع جهد غير قانوني وغير ديمقراطي لغرس القيم ليس فقط للأطفال ولكن في المجتمع بأسره.

الوظيفة الوحيدة للدولة هي إنتاج الخدمات العامة للمواطنين مقابل الضرائب التي يدفعها المواطنون.

إن فرض قيمة لا يمكن أن يكون منفعة عامة، فهذه الجهود غير القانونية هي في أفضل الأحوال سيئة عامة، وهي ليست من اختصاص الدولة.

بينما كنا نهرب من المطر، وقعنا في البرد.

ماذا يعني هذا؟

دستور عام 1982 والقوانين الأساسية بشكل عام، مثل القانون الأساسي للتربية الوطنية، وقانون الأحزاب السياسية، وقانون الانتخابات، والعديد من القوانين الأخرى، كانت (ولا تزال) تهدف إلى فرض القيم بدلاً من جلب المواطنين للمعايير القانونية العالمية في مجالاتهم.

كان خطاب تأسيس حزب العدالة والتنمية والسنوات الأولى للسلطة هو تنقية الدستور والقوانين الأساسية من هذه القيم المفروضة وتأطيرها بالقانون فقط. لكن للأسف لم يحدث ذلك.

فضل أردوغان فرض مجموعة جديدة من القيم بدلاً من فرض قيم قديمة لا معنى لها منذ اللحظة التي اعتقد فيها أنه أتقنها وكان يهدف إلى تطبيق معايير أنقرة بدلاً من معايير كوبنهاغن.

هذا الاختيار هو لحظة انهيار تركيا ومستقبل البلاد غارق في حالة من عدم اليقين.

بشكل عابر، أود أن أضيف أنه بينما يجب جعل نصوص الدستور والقوانين الأساسية خالية من القيمة (لا تفرض قيمة)، ربما تكون قيمة أو أيديولوجية واحدة فقط هي القيمة الوحيدة التي يجب أن تكون صالحة في هذه النصوص، وهي القيمة الإنسانية. إطار قانون الحقوق.

الشيء الوحيد الذي يميز كل قيم قانون حقوق الإنسان عن القيم الأخرى هو أن عكس إطار قيم حقوق الإنسان ليس له شرعية اليوم.

إذا كانت تركيا قادرة على وضع دستور جديد في الفترة المقبلة، فإن أول شيء يجب توخي الحذر بشأنه هو منع تسلل أنظمة القيم الأخرى إلى الدستور، بصرف النظر عن أيديولوجية حقوق الإنسان.

يسمى اسم السلطة السياسية، أي محاولة الأغلبية لفرض قيم أخرى على المجتمع غير أيديولوجية حقوق الإنسان، بالفاشية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى