فنلندا والسويد تتعهدان بالتعاون مع تركيا في طلبات تسليم متهمين ب”الإرهاب”

الولايات المتحدة تؤكد أنها لم تقدم أي تنازلات لأنقرة

أكدت فنلندا والسويد أنهما “ستعملان مع النظام التركي في مكافحة الإرهاب وستبديان التضامن”، وتعهدتا “بالتعاون السريع مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب، ذلك مقابل عدم اعتراض تركيا على عضويتهما في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، فيما قالت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها لم تقدم أي تنازلات لأنقرة لضمان إعطائها الضوء الأخضر لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي في مستهل قمة الناتو في مدريد.

وقد وافق النظام التركي على انضمام هاتين الدولتين إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات الثلاثاء في مدريد، على هامش قمة الحلف.

وأعلنت كل من تركيا وفنلندا والسويد، في البيان الثلاثي المشترك الذي صدر عنهم في ختام اجتماع زعماء البلدان، أن فنلندا والسويد ستتعاملان بسرعة مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب عبر مراعاة الأدلة المقدمة من تركيا.

وبحسب وكالة “الأناضول”، جاء في البيان الثلاثي المشترك، أن “تركيا والسويد وفنلندا تؤكد عدم وجود أي حظر فيما بينها بعد الآن بخصوص الأسلحة”.

وأضاف البيان: “فنلندا والسويد باعتبارهما حليفين مستقبليين في الناتو لن تدعمان تنظيمي (بي واي دي/واي بي جي) و(غولن)”.

كما تضمن البيان ضمانات تشير إلى أن “السويد وفنلندا ستبدآن بالتحقيق في أنشطة جمع الأموال وتجنيد المقاتلين لصالح تنظيم (بي كي كي) وكافة امتداداته وستمنعان تلك الأنشطة”.

وتعهدت فنلندا والسويد بأنهما “ستتعاملان بسرعة مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب، عبر مراعاة المعلومات والأدلة المقدمة من تركيا”.

وبحسب البيان “تركيا والسويد وفنلندا تقرر تعزيز التعاون فيما بينها في سبيل منع أنشطة التنظيمات الإرهابية”، وتتعهد “فنلندا والسويد بمنع أنشطة حزب العمال الكردستاني وجميع المنظمات الإرهابية الأخرى والأفراد المرتبطين بها”، وتدينان بشكل واضح وصريح كافة هجمات التنظيمات الإرهابية ضد تركيا”.

وجاء في البيان: “السويد وفنلندا تتعهدان بالتعاون التام مع تركيا في مكافحة تنظيم (بي كي كي) الإرهابي وعدم توفير الدعم لـ (بي واي دي/ واي بي جي) و(غولن)”، فيما تضمنت الفقرة العاشرة من البيان أن تركيا بدورها توافق على دعم دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى عضوية “الناتو”.

لا تنازلات أمريكية

بدورها، أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها لم تقدم أي تنازلات لتركيا لضمان إعطائها الضوء الأخضر لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي في مستهل قمة الناتو في مدريد.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية لصحافيين الثلاثاء، إن الجانب التركي لم يطلب من الأميركيين تقديم تنازل معين حول الموضوع.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن قرار تركيا “يوفر دفعا قويا” لوحدة الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى