قادة أوكرانيا لا يعرفون مصير الأسلحة القادمة إلى بلادهم

"يوروبول" لديه أدلة عن تهريب أسلحة من أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي

كشف شون أودونيل القائم بأعمال المفتش العام في البنتاغون، إن المسؤولين الأوكرانيين لا يعرفون بالضبط مصير الأسلحة والمعدات الحربية الموردة من الولايات المتحدة إلى بلادهم.

وكانت وسائل إعلام ألمانية قالت في وقت سابق، إن جهاز الشرطة الأوروبية “يوروبول” لديه أدلة عن تهريب أسلحة من أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار المسؤول الأمريكي في مقابلة مع “بلومبرغ” إلى أنه، يجب القيام بجرد وتدقيق لمنظومة تتبع حركة الأسلحة الأمريكية داخل أوكرانيا، لأن الجانب الأوكراني يعتمد على نظام “الإيصالات الورقية” خلال متابعة وجرد هذه الأسلحة.

وأضاف شون أودونيل: “وهذه عبارة عن وثائق ورقية لا أكثر. وعلى الأغلب لا يعرف المسؤولون في أوكرانيا بالضبط أين ستنتهي المعدات التي تصل إلى البلاد”.

وأشار أودونيل إلى أن سوء حفظ السجلات كان له تأثير سلبي على تحقيقات البنتاغون في العراق وأفغانستان.

وتابع ممثل البنتاغون القول إن الموظفين المسؤولين في الناتو، على ثقة من وجود مستويات كافية من الأمان خلال نقل هذه الأسلحة. وقال: “بقدر ما يمكننا الحكم الآن، يقوم الأوكرانيون باستخدام كل ما يجب أن يطلق النار أو ينفجر، بشكل كامل”.

ووفقا له، يعتزم مكتبه كذلك دراسة اتفاقيات تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة والناتو، وفعالية تدريب العسكريين الأوكرانيين، واحتمال بيع المعدات القتالية في السوق السوداء.

وكانت وسائل إعلام ألمانية قالت إن جهاز الشرطة الأوروبية “يوروبول” لديه أدلة عن تهريب أسلحة من أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي.

تهريب كميات كبيرة

فيما أشارت إلى أن الجهاز أبلغ بعدة حالات لأفراد حاولوا مغادرة أوكرانيا بأسلحة نارية، وأن شبكات إجرامية تعمل على تهريب كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر بما في ذلك الأسلحة العسكرية.

وذكر المتحدث باسم يوروبول أن هناك إعلانات على الإنترنت لبيع أسلحة، مثل صواريخ جافلين المضادة للدبابات، مشيرا إلى أن تأكيد صحة مثل هذه الإعلانات يتطلب مزيدا من التحقق.

وقال ممثل يوروبول إن مثل هذه الإعلانات قد تكون جزءا من الدعاية الروسية التي تهدف إلى تحريض الرأي العام ضد توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

منظمات إجرامية

من جهتها، ذكرت شركة البث SWR، نقلا عن وثيقة سرية من يوروبول، أن منظمات إجرامية تنشط في المنطقة، وهي تخطط أو تقوم بالفعل بتهريب عدد كبير من الأسلحة من أوكرانيا.

يذكر أن الشرطة الأوروبية كشفت عن تسجيل حالات تهريب أسلحة من أوكرانيا لدول أوروبية، محذرة من خطر وقوع هذه الأسلحة في أيدي مجرمين وإرهابيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى