قادة مجموعة السبع يعقدون قمتهم في بريطانيا

وسط تأكيد على وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية بدءا بالمناخ والوباء مع التركيز على إعادة توزيع مليار جرعة لقاح لوباء كورونا، انطلقت قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمنتجع كورنوال غربي إنجلترا، اليوم الجمعة.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأول قمة يعقدها قادة مجموعة السبع بحضور شخصي منذ نحو عامين، مشيرا إلى “فرصة هائلة” لبدء التعافي من أزمة كوفيد.

المساواة في العالم

وأكد في مستهل الجلسة الأولى لاجتماع القادة  ضرورة تحقيق مزيد من المساواة في العالم مستقبلا. وأضاف “علينا التأكد عندما نتعافى بأن نتقدّم ونعيد البناء بشكل أفضل. لدينا فرصة هائلة للقيام بذلك كمجموعة السبع”.

وأضاف: “علينا التأكد عندما نتعافى بأن نتقدم ونعيد البناء بشكل أفضل. لدينا فرصة هائلة للقيام بذلك كمجموعة السبع”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وشدد على أن “مجموعة السبع” موحدة في رؤيتها حول الاقتصاد، وكذلك الأمر بالنسبة لقضية تغيّر المناخ.

بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن هناك مسؤولية تقع على عاتق القادة المشاركين في قمة مجموعة السبع المنعقدة في مدينة كورنوال البريطانية، تتمثل في تحديد أهداف واضحة والتزامات صلبة لمواجهة تحديات العصر.

الرئيس الفرنسي

 وعبر الرئيس الفرنسي في تغريدة على تويتر، الجمعة، عن سعادته بلقاء قادة القمة، داعياً إلى العمل معاً.

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ودولا أخرى في مجموعة السبع (G7) تبحث تخصيص 100 مليار دولار من ذخيرة صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول الأشد تضررا من أزمة جائحة كورونا.

ومن المقرر، خلال القمة التي تعقد على مدى ثلاثة أيام في كورنوال في جنوب غرب إنجلترا، أن يتم طرح موضوع جائحة كورونا خلال بحث زعماء السبع كيفية توجيه التعافي العالمي من هذه الجائحة، وفقا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وقال مكتب الرئيس الأمريكي: “إن الولايات المتحدة وشركاءنا في مجموعة السبع سيبحثون بجدية بذل جهد عالمي يضاعف أثر المقترح الخاص بمخصصات حقوق السحب الخاصة للدول الأشد احتياجا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى