قضية فساد تطيح بقيادي بارز في حزب أردوغان

أطاح تسجيل صوتي كشف عن فساد ورشوة المديرين التنفيذيين في حزب أردوغان الحاكم، متعلقة بالمناقصات البلدية  بالرئيس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في ولاية هكاري، وأثار جدلاً واسعاً في الشارع التركي.

الأمر الذي دفع استقال الرئيس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية في ولاية هكاري، أمر الله غور، الذي يُزعم أنه تلقى رشاوى مقابل عطاءات ومناقصات مشبوهة قام بتسهيلها وتمريرها.

في تسجيلين صوتيين منفصلين يخصان مصطفى جان، مدير مدرسة يوكسيكوفا الإمام الخطيب الثانوية، قيل إن بعض الأشخاص، بمن فيهم رئيس مقاطعة هكاري في حزب العدالة والتنمية الحاكم، أمر الله غور ورجل الأعمال ن.س، متورطون فيه، وجاء الموقف المعني على جدول الأعمال بعد شكوى غور من حزب العدالة والتنمية بشأن الأشخاص الذين بثوا التسجيلات الصوتية.

أمر الله غور، استقال من منصبه، زاعماً أن استقالته بسبب انعقاد المؤتمر العادي السابع للحزب.

التسجيل الصوتي الذي نشرته وكالة ميزوبوتاميا، كشف عن عمليات رشوة وتحايل وعقد صفقات مشبوهة من قبل رئيس حزب العدالة والتنمية ومسؤولين آخرين في هكاري.

وجاء في التسجيل أنّه في حديثه عن العطاء الذي ادعى غور من حزب العدالة والتنمية أنه ألغاه بعد ذلك، قال جان، “لقد طرحوا مناقصة يوم الاثنين الماضي. لقد أعطوها لشخص هو رضا فارلي. 27 مليون ليرة تركية.. أمر الله (الرئيس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية) هو علم. إنه يلغي العطاء على الفور. يتشاجرون بشأنه هنا الآن. ثق بما يريد منا. على سبيل المثال، يقول الرجل ذلك علانية. حسنًا، أنا لا أعمل معهم، ولكن اعتنِ بي. أنا قريب (يتحدث الكردية) أنا قريبهم (أتحدث الكردية) وإلا سيرسمون مباشرة.

بالحديث عن مناقصة النقل، يذكر جان أن رجل الأعمال ن.س قد دفع رشوة تتراوح بين 300 و 400 ألف ليرة تركية لمناقصة. وجاء في حديثه، “لقد اتصل بي. محسن ليس غريباً. (يجيب محسن: لا) لأن ن.س أتى إلي. في العام الماضي أعطاها ن.س 300-400 مليار، أتى إلى وان وقدم هذه الأموال. ساعدني، ساعدني. (يقولها باللغة الكردية) ولكن هذه المرة، سوف تفكر بي أيضًا. جاء ن.س، بعد كل شيء، الرجل الذي يطعمني. ثم أنت أيضًا، اعتنِ بي ادعمني. على سبيل المثال، الآن أنا عطالله، جاهد، نصرت. لماذا الفاتح على رأسنا؟ رئيس المنطقة؟ لأنه لا يوجد أحد. عندما كنا معًا، هل أخرجنا أحدًا؟.

في تسجيل صوتي آخر يُزعم أنه ينتمي إلى جان، ورد أنه يجب رشوة أمر الله غور من حزب العدالة والتنمية. بخصوص هذا الموقف، هل يمكن أن يقول ما يلي: “إلهان المعلم، لقد أخبرتك أنه يجب علينا إعطاء المال لأمر الله من قبل. وإلا فلماذا يعمل الرجل معنا. كم مرة ستستخدم اسمي لأمر الله قل أخي” إلى “هكاري”، “لا تستخدم اسمي” عندما تحدثنا عن الظروف، يوجد المسجد الكبير. جئت إلى هنا لتجاوز شيء كبير. ضغطت على الرجل، قال الرجل، “حسنًا يا مصطفى، أنا أدعمك.

اعترافًا بأنه سيتم تقديم رشوة أيضًا لمديرية التربية الوطنية الجديدة المحتملة، قال جان، “غدًا في اليوم التالي، على سبيل المثال، سأضحي بمبلغ معين من المال حتى لو لعب شخص ما لمديرية التربية الوطنية. لا ينبغي لأحد أن يأسف (لا يفهم) إذا أراد أن يفعل ذلك، أفعل ذلك؟

ومشيرًا إلى أنه حصل على أموال مقابل 20 طنًا من الفحم تم إرسالها إلى بعض المدارس، يتابع على النحو التالي: “قضية الفحم، على سبيل المثال، هل يمكنك التفكير في مديري، الفحم قليل جدًا بالنسبة لنا. ذهبت للتحدث مع إلهان قال إلهان إن 20 طناً على ما يرام؟ قال: قال يكفي، 20 طناً يكفينا، لا تحضر 20 طناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى