قوات الدعم السريع ستتعاون مع القاهرة لكشف حقيقة مقتل أحد أفراد البعثة المصرية في الخرطوم

دخول الهدنة الجديدة في السودان حيّز التنفيذ

أعلنت قوات الدعم السريع بأنها ستتعاون مع القاهرة لكشف الحقائق حول مقتل أحد أفراد البعثة المصرية بالخرطوم.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد أعلنت مساء الاثنين، مقتل الدبلوماسي محمد حسين محمد الغراوي، مساعد الملحق الإداري للسفارة المصرية بالخرطوم.

يأتي ذلك فيما دخلت الهدنة التي أعلنتها الولايات المتحدة في السودان، الاثنين، حيز التنفيذ في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (10 بتوقيت جرينتش).

وأكدت مصادر عسكرية ، التزام الجيش السوداني بـ”هدنة إنسانية” لمدة 72 ساعة بمبادرة أميركية، فيما أعلنت قوات الدعم السريع، في وقت سابق، التزامها بالهدنة.

وطالبت لجنة أطباء السودان المركزية، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في أعقاب الإعلان عن الهدنة التي تستمر لمدة 72 ساعة، بتوفير ممرات آمنة للمدنيين، والسماح بـ “المرور الآمن” لعربات الإسعاف والكوادر الطبية نحو المستشفيات.

وبحسب بيان الخارجية الأميركية، فإنه تم الاتفاق مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بمشاركة أطراف إقليمية، على تشكيل لجنة لمناقشة المفاوضات بين طرفي النزاع، وصولاً إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.

وقبل إعلان الهدنة، شهدت ولاية غرب دارفور، اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع، عقب هدوء نسبي في مختلف خطوط المواجهة بين الجانبين، الاثنين.

وتعطلت خطوط الاتصالات في الخرطوم، الاثنين، إذ دخلت الاشتباكات يومها العاشر، فيما لا يزال الاتصال بالإنترنت غير مستقر داخل العاصمة العاصمة السودانية، مع عودة الكهرباء والمياه إلى بعض مناطق الخرطوم.

وتمركزت المواجهات، خلال الأيام الماضية، حول حي المطار في الخرطوم، حيث توجد القيادة العامة للجيش.

وشهدت مدن وولايات سودانية، خلال الأيام الماضية، موجات نزوح للمدنيين خاصة في محيط مناطق الاشتباكات، فيما استمرت الجهود الدولية لإجلاء الرعايا الأجانب والدبلوماسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى