كليجدار أوغلو يتّهم أردوغان بتحويل مؤسسات الدولة لكيانات سريّة

ذو الفقار دوغان

هز الخطاب الجماعي الذي ألقاه زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو في 26 أبريل الخلفيات السياسية. بعد التخلي عن قراءة نص الخطاب المُعد مسبقًا وإلقاء خطاب مدته 13 دقيقة يركز على “القتال”، برزت تعليقات مختلفة في حزب الشعب الجمهوري وأحزاب المعارضة الأخرى عندما غادر كليجدار أوغلو المنصة بإنهاء كلماته بعبارة “تعال، شكرا’.

في الواقع، قرأ كليجدار خطابه الذي ذكر فيه أنه “أحكم قبضتيه وانطلق للقتال” من نص مكتوب آخر تم إعداده مسبقًا. ألقى زعيم حزب الشعب الجمهوري هذا الخطاب باستراتيجية سياسية مخطط لها لإيصال رسالة إلى الأحزاب المختلفة.

فتح غطاء المرجل الذي كان يغلي في حزب الشعب الجمهوري لفترة من الوقت، لتفريغ الضغط المتراكم، ثم وقف في وجه أولئك الذين “يقومون بأعمال تجارية”، وأولئك الذين يساومون، وأولئك الذين يريدون إبراز أسماء أخرى غيره في حزب الشعب الجمهوري، وخاصة بالنسبة للترشح الرئاسي.

هذا الموقف الذي أعلن فيه قائلاً “الآن أناشد جميع زملائي المغادرين. لدي بعض الكلمات لكم أيضا. إما أن تنضموا إلي الآن، تبتعدوا عن طريقي، أنا أقول ذلك بوضوح!”. وبتصريحه بهذا الخطاب، أخذ زعيم حزب الشعب الجمهوري ترشيحه لمنصب الرئيس إلى نقطة أوضح، لقد أغلق الأبواب في وجه أولئك الذين عارضوه داخل حزب الشعب الجمهوري، وأمام أولئك الذين رأوا أكرم إمام أوغلو ومنصور يافاش بديلين، قائلاً “ابتعدوا عن طريقي”.

في الحملات الأخيرة التي تم إطلاقها من خلال إمام أوغلو ويافاش، على الرغم من أن كلا الاسمين صرحا أنهما في بداية واجباتهما، إلا أن هناك تغييرًا في خطابهما. إمام أوغلو، الذي قال من قبل “أنا مرشح رئاسي”، قال في مقابلة أجراها مؤخرًا: “أنا على علم بمسؤوليتي. وأشار إلى أن ترشيحه لمنصب الرئيس لم يكن واردًا، بعبارة “لم أتوّج نفسي”.

في حين أعرب منصور يافاش، الذي دعا إلى الترشح من قبل رئيس حزب النصر أوميت أوزداغ، عن رغبته في الاستمرار في منصب العمدة، فمن المعروف أن رئيسة حزب الصالح ميرال أكشينار أصرت على إمام أوغلو ويافاش. هناك رأي قوي مفاده أن رئيس الحزب الديمقراطي جولتكين أويسال وصف إمام أوغلو أو يافاش في معايير مرشحه الرئاسي، والتي ادعى لاحقًا أنه “أسيء فهمها”.

بينما أكد زعيم حزب الشعب الجمهوري أنه سيقاتل ضدّ أباطرة المخدرات، وعصابة الخمسة أفراد، وأولئك الذين سرقوا الدولة، وأولئك الذين يبيعون الجنسية مقابل لا شيء، وأولئك الذين يدوسون على العدالة، والذين يفرغون خزائن الدولة من الباب الخلفي، أكد أنه سيكثف القتال ضد أردوغان والحكومة، بينما من ناحية أخرى، تخوض “الفصائل والكتل” صراعًا على السلطة داخل حزب الشعب الجمهوري، كما وجه رسالة إلى الأحزاب والقادة الآخرين في تحالف المعارضة.

في يناير، قررت جمعية حزب الشعب الجمهوري تأجيل المؤتمر العادي الثامن والثلاثين المقرر عقده في يوليو، باقتراح من كليجدار، لمدة عام واحد على أساس الانتخابات المبكرة المحتملة والوباء. إن تأجيل المؤتمر، حيث سيتم انتخاب الرئيس أيضًا، إلى يوليو 2023، حمل ادعاء كليجدار أوغلو بأنه مرشح رئاسي في الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو 2023 وفقًا للتقويم العادي. بعض الجماعات داخل حزب الشعب الجمهوري التي تعارض ترشيح كليجدار أوغلو تعارض أيضًا تأجيل المؤتمر. من ناحية أخرى، فإن السباق الرئاسي يحتدم.

يهدف خروج كليجدار أوغلو الأخير إلى قمع الصراعات داخل الحزب، وتوجيه المعارك الداخلية إلى الصراع الخارجي، ومنع مناقشة قيادته. تماشياً مع هذه الاستراتيجية، التي تتضمن انتقال المعارضة الرئيسة إلى مرحلة تعبئة الشوارع، سيبدأ زعيم حزب الشعب الجمهوري مسيرات “صوت الأمة” في جميع أنحاء البلاد اعتبارًا من الأيام المقبلة.

في حين أن ردود الفعل الاجتماعية التي ازدادت مع قرار محاكمة غيزي تحرك الشوارع، يبدو أن المعارضة قد وصلت إلى نقطة النزول إلى الشوارع والساحات مفيدة لاستراتيجية التوتر التي ينتهجها أردوغان والتحالف الحاكم، فقد حان الوقت للمعارضة الاجتماعية لرفع أصواتها.

ويرى التحالف الحاكم أنه من “المفيد” زيادة الضغط بالتغذية على التوتر والفوضى كما فعل من قبل، وكسب مكاسب سياسية من خلال نشر الخوف والقلق. يهدف قانون وسائل التواصل الاجتماعي، الجاري إعداده، إلى زيادة الضغوط.

ضمن السيناريوهات السياسية للتحالف الحاكم، ستمهد قضية الإغلاق ضد حزب الشعوب الديمقراطي والقرارات التي ستُتخذ في قضية كوباني، حيث يُحاكم أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي، الطريق لردود فعل مماثلة على قضية غيزي والتدخلات القاسية من قبل حزب الشعوب الديمقراطي.

بالنظر إلى هذا الاحتمال، اتخذ زعيم حزب الشعب الجمهوري خطوته الأخيرة ضد ترهيب وقمع وتراجع المعارضة. بينما يدعو إلى تحويل الطاقة السياسية من صراع داخلي إلى صراع خارجي، تراه يقول: “كلما اشتد الاشتباك والقتال مع هؤلاء الأفاعي والمئويات، كان النصر أقرب وأكثر مجدًا. إذا لم يكن لدى الشخص أي شيء يموت من أجله، فهو لم يعش في حياته على أي حال “، وأشار إلى صراع المعارضة شرس ضد الحكومة، والذي اتضح أنه أكثر صعوبة.

وصدرت لائحة في الجريدة الرسمية في 26 أبريل، تشير إلى أن الحكومة تخطط لتسريع الضغط والتحقيقات والاعتقالات في الأيام المقبلة، فضلا عن سياسة القسوة، وأن المبرر القانوني لهذه الخطوات هو تغطيتها.

مع القرار رقم 5529 المنشور بتوقيع الرئيس أردوغان، تم وضع “اللائحة الخاصة بالإجراءات والمبادئ التي سيتم تطبيقها في الوثائق السرية” حيز التنفيذ. في اللائحة، التي تتضمن تصنيف المستندات الحكومية والوثائق الرسمية على أنها “سرية للغاية وسرية ومخصصة للخدمة”، يتم منح جميع الصلاحيات في تصنيف المستند على أنه سري للغاية وسري ومخصص للخدمة إلى المدير الأعلى لتلك المؤسسة.

بالإضافة إلى خطط الحرب والاستخبارات ومكافحة التجسس، ووثائق الدفاع الوطني، في الفقرة الفرعية (د) من المادة 5 من اللائحة؛ يتم أيضًا اعتبار “المستندات التي تحتوي على معلومات حول التطورات المهمة في العديد من المجالات، لا سيما في العلوم والتكنولوجيا والصناعة والاقتصاد، والتي قد يضر إفشاؤها بالمصالح الوطنية “ضمن نطاق المستندات “السرية للغاية”.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تضمين المستندات التي تحتوي على معلومات قد تضر بالسياسات الاقتصادية والزراعية والتكنولوجية والثقافية والسياسات المماثلة للدولة، إذا تم الكشف عنها “دون إذن”، في نطاق الوثائق السرية من قبل كبار مديري المؤسسات. سيتم تفويض الأفراد الذين سيتم تعيينهم فيما يتعلق بالوثائق والمعلومات السرية من خلال إجراء بحث الأرشيف والتحقيق الأمني. هوية هؤلاء الأفراد لن تكون معروفة إلا لأولئك الذين يحتاجون إلى المعرفة.

سيتم تحديد الموظفين المسؤولين عن الوثائق السرية في جميع الوحدات العامة في غضون 6 أشهر من تاريخ نفاذ اللائحة. سيتم تحديد أو إتلاف الوثائق السرية من قبل لجنة خاصة من ثلاثة أشخاص يرأسها المدير الأعلى لكل مؤسسة عامة أو مدير مفوض آخر. وستجتمع اللجنة في يناير من السنوات المنتهية في خانة العشرات وتقيم الوثائق السرية للسنوات السابقة، وتقرر استمرار السرية أو إتلاف الوثيقة. سيتم تنفيذ العمليات المتعلقة بالبرمجيات والأمن ونقل وإتلاف الوثائق الرقمية السرية من قبل مكتب التحول الرقمي للرئاسة.

اللائحة التي وضعها أردوغان موضع التنفيذ، والدفاع، والاستخبارات، وخطط الحرب، إلخ. من اللافت للنظر من حيث التوقيت أنه يصنف المعلومات في الاقتصاد والزراعة والثقافة والصناعة والعديد من المجالات الأخرى بصرف النظر عن الوثائق بدرجة من السرية، ويمنع التعلم والكشف عن هذه المعلومات، ويفرض عقوبات شديدة.

بعد أن صرح زعيم حزب الشعب الجمهوري أنهم كانوا يتدفقون على الوثائق والمعلومات من البيروقراطية وأنهم سيحاسبونهم على تغيير السلطة من خلال القضاء، مع هذا التنظيم، تتم زيادة سيطرة السلطة في البيروقراطية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة أن أولئك الذين لديهم واجب وسلطة في الوثائق السرية “يعرفون ما يحتاجون إلى معرفته”، وإنشاء لجان خاصة لإتلاف الوثائق، تذكر أن الوصول إلى العديد من المعلومات والوثائق سيكون صعبًا في حالة من تغيير محتمل في السلطة.

بينما تركت الأسئلة البرلمانية للمعارضة والأسئلة التي وجهوها للوزراء دون إجابة ضمن نطاق “أسرار الدولة” أو “الأسرار التجارية”، أصبح كل شيء في مؤسسات الدولة تدريجياً “سراً” مع لائحة السرية التي سنها أردوغان، ومعظم الوثائق وصفت بالسرية ولن تكون مفاجأة لو تم إتلافها في حال تغيير السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى